Printing ISSN 2664 – 1674
Online ISSN 2664 – 1682

مجلة كلية الآداب

تُعنى مجلة كلية الآداب بنشر البحوث والدراسات العلمية في مجال العلوم الإنسانية التي لم يسبق نشرها ، تصدر عن كلية الآداب بجامعة مصراتة للمساهمة في خدمة المجتمع ورقيه....المزيد

رئيس تحرير المجلة .. د. خالد محمد المدني


بحوث العدد الحالي


العلاقة بين موقع علامة النفي ومواقع الضمائر كوسيلة لدراسة فقدان حركة الفعل الرئيسي وبدء الاستعانة بالفعل المساعد في بداية فترة الانجليزية الحديثة

عائشة فتحي أبوغرسة
تقدم هذه الدراسة تحليلا لبداية استخدام الفعل )يفعل( كفعل مساعد و الذى تزامن في بداية فترة الانجليزية الحديثة مع فقدان اللغة الانجليزية لخاصية حركة الفعل الرئيسي وارتفاعه لبداية الجملة. الدراسة تركز على البحث فى ما اذا كانت بداية استخدام الفعل المساعد نتيجة ام انها كانت احد العوامل المسببة لفقدان خاصية حركة الفعل في اللغة الانجليزية. تركز الدراسة على تحليل بعض التراكيب التي كانت مستخدمة في تلك الفترة التي تزامن فيها استمرار وجود خاصية حركة الفعل الرئيسي مع بداية استخدام الفعل (يفعل) كفعل مساعد بدلا عن ارتفاع الفعل. استندت الدراسة على تحليل نماذ.


تـاريخ النشر : 2021-07-07
تـاريخ الاستلام : 2021-06-13
61

رواية البتافيو للويجي ماليربا بين التاريخية والمعاصرة: أزمة المجتمع والصراع بين الطبقات

فوزي محمد عبد الحميد عيسى
تهدف هذه الدراسة إلى تحليل رواية لويچي ماليرݒا "إلبتافيو" من منظور جديد، ألا وهو القيمة المزدوجة التي تجمع بين التاريخية والمعاصرة. فعلى الرغم من وقوع أحداث الرواية في العصور الوسطى، إلا أنها تعكس ليس فقط الواقع الاجتماعي والسياسي الذي عاشه وأدركه الكاتب في إيطاليا في الستينيات والسبعينيات، وإنما تعكس أيضًا الواقع المعاصر في أجزاء أخرى من العالم. وبالتالي، فإن الرواية ليست سوى إدانة للأزمة متعددة الأشكال في العديد من المجتمعات المعاصرة حيث تنعدم القيم، ويسود الشر بجميع أشكاله. ومن خلال تحليل حبكة العمل وتطور أحداثه، سنحاول تحديد سمات الأنظم.


تـاريخ النشر : 2021-07-07
تـاريخ الاستلام : 2021-06-18
5

واقع المسؤولية الاجتماعية لأعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب (جامعة مصراتة)

أحلام اسميو
تعد الجامعة مؤسسة تعليمية تسعى دائمًا إلى إنتاج المعرفة وتنمية المعارف والقدرات وإعداد القوى البشرية؛ لتمكين تلك القوى في مختلف مجالات الحياة، ولذلك تقع على الجامعة مسؤولية كبرى، كما يقع على عضو هيئة التدريس العبء الأكبر لتحقيق ذلك، فمهنة عضو هيئة التدريس لا تنحصر فقط على إلقاء المحاضرات بل أيضاً الحرص على الرقي بالتعليم ليرتقي به المجتمع، وذلك من خلال القيام بمسؤولياته تجاه طلبته وكليته ومجتمعه. وتهدف هذه الدراسة إلى معرفة واقع المسؤولية الاجتماعية لأعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب جامعة مصراتة. وتعتبر هذه الدراسة وصفية تحليلية، حيث اعتمد.


تـاريخ النشر : 2021-07-24
تـاريخ الاستلام : 2021-07-12
9

سلطة المدرس وفروقات الجنس في الحوار الفصلي للمعلم التربوي مع طلبة اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية: رؤى من خلال دراسة حالة

رضا خالد المبروك
نسرين صلاح الدين الترهوني
يدرس هذا البحث حالة بعينها من حيث اختلافات الجنسين في استخدام سلطة المعلم مع مجموعة من طلبة قسم اللغةالإنجليزية بكلية التربية جنزور ويتضمن مزيجا من الأساليب الكمية والنوعية. استخدم الباحثان أسلوب المشاهدة الفصلية لستة معلمين تربويين (ثلاثة ذكور وثلاث إناث) خلال 18 محاضرة شارك فيها 47 طالبًا وقاما بتحليل خطاب الفصل الدراسي كميًا لتحديد مدى استخدام المعلم التربوي لاستراتيجيات السلطة بالإشارة إلى نوعين منها: المؤيدة للعلاقة الإجتماعية (ذات تأثير إيجابي على الطالب) والمناهضة لها (ذات تأثير سلبي). مفهوم الطلبة لسلطة المدرس وكيفية التفاعل معها ظهر م.


تـاريخ النشر : 2021-08-09
تـاريخ الاستلام : 2021-07-07
13

تأثير مستوى كفاءة الطلبة الليبيين الجامعيين الدارسين للغة الانجليزية على استخدامهم لقاعدة تطابق الفعل مع الفاعل

إيمان علي المجيعي
فاطمة محمد الزواوي
أمل محمد مسيمير
تهدف هذه الدراسة إلى اختبار مدى تأثير مستوى كفاءة الطلبة الليبيين الجامعيين في استخدام قاعدة تطابق الفعل مع الفاعل, وتهدف أيضا إلى تحليل وتحديد أنواع الأخطاء التي يقع فيها هؤلاء الطلبة والمتعلقة أيضا باتفاق الفعل مع الفاعل أثناء تعلمهم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. ومن أهداف هذه الدراسة كذلك تحليل هذه الأخطاء تحليلا إحصائيّاً إلى ثلاث فئات: أخطاء اتفاق الفعل مع الفاعل المفرد(TPSS) , أخطاء اتفاق الفعل مع الفاعل الجمع (TPPS)، وأخطاء اتفاق الفعل مع الفاعل المركب .(CS)وقد شارك في هذه الدراسة 40 طالبًا وطالبةً من المستويين المتوسط والمتقدم ممن تخصصوا في د.


تـاريخ النشر : 2021-08-23
تـاريخ الاستلام : 2021-07-15
12

دراسة تحليلية لبعض مصطلحات التأويلية عند غادامير

خالد أحمد السباعي
لئن كان لكل علم مصطلحاته الخاصة به، فكذلك للفلسفة مصطلحاتها ولو أن الفلسفة هي فكر ومنهجها فكر الفكر، ولها ما يميزها عن غيرها كونها تتقوم بأنساقٍ فلسفية متنوعة بثقافات الفلاسفة، لما بينهم من اختلاف يعود في أساسه لبيئاتهم بل حتى لأديانهم التي شكلت رؤاهم، لذلك فإن الفلسفة وإن بدت كلٌّ واحد إلا أنها في الواقع فلسفات تتشابه وتختلف وتتناقض وتتضاد، تبعًا للمنطق الذي يشكل أساس كل فلسفة منها، فالفلسفة الواقعية مثلًا هي غير المثالية والفلسفة المادية العلمية هي غير الروحية، وكذلك الاتجاه التحليلي الرياضي هو غير الاتجاه الإنساني، ولكل اتجاه موضوعاته و.


تـاريخ النشر : 2021-09-13
تـاريخ الاستلام : 2021-08-15
39

مصطلحات الحقل البنيوي وتأسيس مفاهيمها

حنان أبوسكساكة
سعى البحث إلى الوقوف على أصول مصطلحات الحقل البنيوي وتأسيس مفاهيمها في الفضاء الغربي وآلية صياغتها في الفضاء العربي وأسباب تعددها، وقد توصل إلى جملة من النتائج أهمها؛ مصطلحات الحقل البنيويّ ومفاهيمها في الفضاء الغربي بعضها تعود أصولها إلى حقول أخرى غير لسانيّة، منها الفلسفة والمنطق والرّياضيّات وعلم النفس وغيرها. أما في الحقل العربي فقد تنوّعت آليات وضعها ما بين الترجمة والنحت والدخيل؛ فتعدّدت المصطلحات تبعًا لتعدّد آليّات وضعها، ما بين مترجمة ودخيلة ومنحوتة، وتعدّدت المصطلحات المترجمة بتعدّد معايير وضع المصطلح، وبتعدّد المترجمين واختلا.


تـاريخ النشر : 2021-09-27
تـاريخ الاستلام : 2021-09-05
16

مفاهيم في علم الجمال

فيصل بشير الخراز
يتناول البحث موضوعات الفنون والجماليات، ويهدف إلى إيضاح تخصصات علم الجمال Aesthetics وأهميته في نشر الوعي الجمالي وتنمية الذائقة الجمالية. كما أن أهمية دراسة علوم الجماليات من شأنه صقل المواهب وتمكين الهواة والمهتمين من فهم واستيعاب المعاني والمضامين التي تهدف إليها الأعمال الفنية، باعتبارها مظهر من مظاهر التعبير التي يستخدمها الإنسان المبدع لتوصيل ما يحس به من مشاعر وانفعالات كامنة في وجدانه وتعجز اللغة عن توصيفها. كما يهدف البحث إلى دراسة قضايا الفن من النواحي الجمالية والنقدية التي غايتها بيان خصائص الجمال في الأعمال الفنية ومعرفة تقييمها و.


تـاريخ النشر : 2021-10-12
تـاريخ الاستلام : 2021-09-08
3

المنهج التاريخي عند السيوطي من خلال كتابه

سليم محمد الشريري
يتناول البحث المعنون (المنهج التاريخي عند السيوطي من خلال كتابه الشماريخ في علم التاريخ) الحديث عن مبدأ التاريخ بصورة عامة وكيف كانت العرب قديما توثق به مظاهر طبيعية كالنجوم والأهلة، أو أحداث عظام أخرى كانت للبشرية دور فيها مثل الوقائع كعام الفيل، وبناء الكعبة ونحوها، إلى أن جاء الإسلام فكان تاريخهم بالهجرة النبوية التي كانت أساس التاريخ الإسلامي، ومضى الأمر على ذلك حتى يومنا هذا. وهذا ما أكده مؤلفة السيوطي من تنظيم وتسلسل تاريخي لمجرى تقويم التاريخ، حيث عرض بداية حديثه عن مبدأ التاريخ، ثم التاريخ الهجري، ثم فوائد التاريخ وكانت شتى قد استعرضه.


تـاريخ النشر : 2021-11-07
تـاريخ الاستلام : 2021-10-11
4

دور الاتصال الإداري في عملية اتخاذ القرار التربوي لدى مديري مدارس الأساس بمحلية الخرطوم

بانقا طه الزبير حسين
أميرة محمد علي
إمام حبيب محمد
هدف البحث إلى التعرف على دور الاتصال الإداري في عملية اتخاذ القرار التربوي لدى مديري مدارس الأساس من وجهة نظر المعلمين بمحلية الخرطوم. استخدم الباحثون المنهج الوصفي، وقد تكون مجتمع الدراسة من 1172 معلماً ومعلمةً. اختار الباحثون عينة عشوائية بسيطة بلغت 186 معلماً ومعلمةً. استخدم الباحثون الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات المطلوبة، ولتحليل البيانات، استخدم الباحثون برنامج (SPSS). توصل البحث إلى نتائج عديدة أهمها: أن المهارات التي يتميز بها مديري المدارس جاءت بتقدير مرتفع جداً، وإن طبيعة العلاقة بين الاتصال الإداري واتخاذ القرار جاءت بتقدير م.


تـاريخ النشر : 2021-11-08
تـاريخ الاستلام : 2021-10-09
8

القصديّة في الخطاب النّحويّ العربيّ القديم -قراءة معرفيّة-

فازية تيقرشة
يهدف البحث دراسة القصديّة في الخطاب النّحويّ العربيّ القديم بمقاربة النّحاة الأوائل مقاصد المتكلّمين واستظهار القواعد النّحويّة في خطابهم بوصفهم النّظام الذّهنيّ الماثل في الإنجازات اللّغويّة بمراعاة مقتضيات سياقيّة وصولا إلى دلالات تواصليّة محددة، مركزين على الحالات الذّهنيّة والعقليّة والنّفسيّة الحاصلة في الإنجاز الفعليّ للكلام والتّمثلات القبليّة الجماعيّة من معارف متصلة باللّغة والثّقافة والمجتمع والتّاريخ إضافة إلى المنجز اللّغويّ ذاته الذّي تتحكم فيه صيغ لغويّة كنظام تفاعليّ حركيّ، يقتضي الملاءمة بين المعطى الفنولوجيّ-الدّل.


تـاريخ النشر : 2021-11-19
تـاريخ الاستلام : 2021-10-11
2

طب وجراحة الأورام في الحضارة الإسلامية

خيرية مصطفى السيوي
عبد الله سالم بازينة
محمد أحمد الفقيه
الأورام هي نوع من الأمراض الشائعة أو المزمنة التي واجهت الإنسان منذ القدم، حيث عُثر في مصر على أقدم وصف وعلاج للأورام يرجع إلى عام 1600ق.م تقريبا لعدد من الحالات علي أوراق البردي مكتوب في نهايتها لا يوجد علاج لهذا المرض، كما عرف الإغريق تشخيص هذا المرض ومنهم ابقراط (460-370ق.م) الذي يذكر أنه أول من شخّص الأورام، حيث دعاها بالأورام الخبيثة، حتى أن أصل كلمة ورم من الكلمة (onklogic) من اللغة اليونانية (onkos) والتي تعني الورم أو الحجم أو الكتلة، ولذلك يطلق على دراسته علم الأورام، وبعد حركة الترجمة والنقل التي شهدتها الخلافة الإسلامية في عصرها الذهبي تُرجمت المخط.


تـاريخ النشر : 2021-11-23
تـاريخ الاستلام : 2021-10-11
2

الفروض العلمية ماهيتها وأنواعها وطرق تحقيقها

يزة عبد الرحمن مصباح عبد الرحمن
من المسلم به أن المنهج العلمي التجريبي يمر بثلاث مراحل: الأولى مرحلة البحث، والثانية مرحلة الكشف، والثالثة مرحلة البرهان، فإذا كان المكون الأساسي لمرحلة البحث يتمثل في الملاحظة والتجربة، فإن الفروض العلمية هي المكون الأساسي لمرحلة الكشف، إذ تشكل الفروض العلمية عنصراً مكملاً لعنصري الملاحظة والتجربة؛ ذلك لأننا عندما نقوم بالملاحظات ونجري التجارب نهدف للوصول إلى المبدأ العام أو القانون، أما التحقق من صحة هذا الفرض أو ذاك فيتم في مرحلة البرهان، وبعد التحقق من صحة الفرض تجريبيًا فإنه يصبح قانونًا كليًا، ومن هذا المنطلق يعد الفرض العلمي عنصرًا .


تـاريخ النشر : 2021-12-05
تـاريخ الاستلام : 2021-08-15
1

التمثيل الخرائطي لأشكال وأحجام التقسيمات الإدارية الناتجة عن التغيرات في الخريطة الإدارية لبلدية مصراتة للمدة من 1951 إلى 2015

مصطفى منصور جهان
هدفت هذه الدراسة إلى تمثيل أشكال وأحجام الوحدات الإدارية ببلدية مصراتة خرائطيا، وبيان ما طرأ على الخريطة الإدارية للمنطقة من اختلافات في شكل وحجم الوحدات الإدارية؛ نتيجة التغيرات التي طرأت على حدودها الإدارية خلال المراحل التاريخية المتعاقبة، بدءً من سنة 1951 إلى آخر تقسيم إداري في عام 2015، باستخدام برامج نظم المعلومات الجغرافية. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من بينها اختلاف الشكل العام للخريطة الإدارية لمصراتة بين تقسيم وآخر، أنتج التغير المستمر في الخريطة الإدارية للبلاد بشكل عام مشكلات متعددة أثرت على فرص التنمية وعلى الدراسات التطبيقية وا.


تـاريخ النشر : 2021-12-05
تـاريخ الاستلام : 2021-11-20
1

إحصائيـات المجلة




عدد الإصدارات

عــدد البـحـوث

عدد التحميلات

عدد الباحثين

تـواصـل معنا


كلية الآداب، جامعة مصراتة، شارع الدكتور صالح الطالب، المتفرع من شارع بنغازي، مصراتة- ليبيا.

051-2626185 / 051-2615778

sjo@art.misuratau.edu.ly

2161

ترحب المجلة باستفساراتكم ومقترحاتكم من خلال هذا النموذج مع مراعاة تعبئة البيانات بالشكل الصحيح ولن يتم الرد على أي رسالة بيانتها غير صحيحة