Printing ISSN 2521-8352
Online ISSN 2521-8360


التعليمات وقواعد النشر والتوثيق للمؤلفين


1) تقدَم الأوراق البحثية باللغة العربية أو باللغة الإنجليزية وبلغة علمية سليمة خالية من الأخطاء الإملائية والمطبعية.
2) تقدم الأوراق البحثية في صورتها النهائية كنسخة إلكترونية مطبوعة ببرنامج (Microsoft Word) بحجم A4 بالإضافة إلى نسخة (PDF).
3) تبدأ الأبحاث بملخص وتنتهي بالنتائج وقائمة المراجع.
4) يكتب عنوان الورقة في أعلى الصفحة الأولى بخط (14) غامق (Bold) في الأرواق باللغة العربية، ويكتب اسم الباحث تحت العنوان بخط (12) غامق (Bold)) مع حاشية سفلية بخط (11) عادي توضح صفة الباحث وجهة العمل والبريد الإلكتروني، ويكون نوع الخط نوع (Simplified Arabic)، ويتم اتباع نفس الخطوات السابقة في الأوراق باللغة الانجليزية باستخدام خط (14) غامق (Bold) للعنوان و خط (12) غامق (Bold) لاسم الباحث وخط (10) عادي للحاشية السفلية ويكون نوع الخط (Time New Romans).
5) تكتب ملخصات الورقة البحثية في الصفحة الأولى أسفل اسم الباحث على أن يتضمن الملخص: أهداف البحث، مشكلة البحث، المنهجية المتبعة في البحث، النتائج الأساسية التي توصل إليها، والكلمات الدالة (المفتاحية) لا تتجاوز 5 كلمات؛ على ألا يتجاوز عدد كلمات الملخص 300 كلمة. ويكتب الملخص باللغة العربية بخط (12) غامق (Bold) نوع (Simplified Arabic)، ويكتب الملخص باللغة الإنجليزية بخط (11) غامق (Bold) نوع (Time New Romans).
6) تكون الكتابة في متن البحث للأوراق البحثية كما يلي:
 اللغة العربية: نوع الخط Simplified Arabic، حجم الخط 14 غامق لعنوان البحث، 14 غامق للعناوين الفرعية، 14 عادي لباقي النصوص وترقيم الصفحات، 12 عادي للجداول والأشكال و 12 غامق للملخص، و 11 عادي للحواشي السفلية، مع ترك مسافة بين الأسطر (1.15) في متن البحث، ومسافة مفردة للحواشي السفلية، وترك مسافة بادئة لكل فقرة (0.5 سم)، وتباعد فقرات (6) نقطة، ويكون ترقيم الحواشي السفلية منفصلا لكل صفحة.
 اللغة الإنجليزية: نوع الخط Times New Roman، حجم الخط 12 غامق لعنوان البحث، 12 غامق للعناوين الفرعية، 12 عادي لباقي النصوص وترقيم الصفحات، 11 عادي للجداول والأشكال التوضيحية و11 غامق للملخص، و 10 عادي للحواشي السفلية، مع ترك مسافة بين الأسطر (1.5) في متن البحث، ومسافة مفردة للحواشي السفلية، وترك مسافة بادئة لكل فقرة (0.5 سم)، وتباعد فقرات (6) نقطة، ويكون ترقيم الحواشي السفلية منفصلا لكل صفحة.
7) ترقم عناصر الورقة الرئيسية بشكل متسلسل بداية من مقدمة البحث وحتى الخاتمة، وتكتب جميع العناوين الفرعية باستخدام خط (14) غامق (Bold)، ويكتب متن الورقة باستخدام خط (14) عادي نوع (Simplified Arabic)، وتكتب جميع العناوين الفرعية باستخدام خط (12) غامق (Bold)، ويكتب متن الورقة باستخدام خط (12) نوع (Time New Romans).
8) يكون حجم الورقة البحثية بعدد صفحات لا يتجاوز (25) صفحة كحد أعلى؛ بما فيها صفحة العنوان والملخص والنتائج والمراجع والجداول والرسوم البيانية. ويشترط أن تكون الأوراق البحثية والمراجعات مطبوعة على ورق A4 وعلى وجه واحد مع ترك هامش قياس (3) سم من اليمين واليسار و(2.5) سم من الأعلى والأسفل وأن تكون الصفحات مرقمة ترقيماً متسلسلاً.
9) جميع الجداول والأشكال والرسوم البيانية والتوضيحية يجب أن تكون واضحة وسهلة القراءة وباللونين الأسود والأبيض ومن ضمن متن البحث وترقم ترقيما تسلسلياً ويكون لكل جدول أو شكل عنوان مختصر، ويجب وضعها مسبوقة بــ (جدول 1: عنوان الجدول) أو (شكل1: عنوان الشكل) باستخدام خط 12 (Simplified Arabic , Time New Romans). كما يجب الإشارة إلى الجداول والأشكال والرسوم البيانية في المتن، وتوضع بعد الإشارة إليها في المتن مباشرة بقدر الإمكان، وتكتب جميع بياناتها بما فيها العنوان باستخدام خط لا يزيد عن (12) عادي نوع (Time New Romans)؛ مع امكانية تصغير حجم الخط حسب حجم البيانات ومساحة الرسم او الشكل، ويكون العنوان أعلى الجدول والشكل أو الرسم البياني، وتوضع المصادر وأية ملاحظات وبيانات توضيحية أسفل الجدول والشكل أو الرسم البياني باستخدام خط (11) عادي نوع (Time New Romans)، مع إضافة عناوين لمحاور الأشكال أو الرسوم البيانية. ويراعي أن تكون الأشكال والرسوم البيانية ضمن البرنامج الأصلي للطباعة لتسهيل عملية التحرير والتعديل، وأن تكون مساحتها محدودة بحيث لا تزيد مساحة الجدول أو الشكل عن صفحة واحدة على الأكثر، واستخدام النقاط والخطوط التي يمكن تمييزها في الطباعة غير الملونة، ومحاولة الابتعاد عن الصور المدرجة والألوان.