Printing ISSN 2664 – 1674
Online ISSN 2664 – 1682

العدد السابع عشر، يونيو 2021
تحميل العدد كامل


قوى الإنسان الإدراكية عند أرسطو
تاريخ النشر: 2021-01-11 <> تاريخ الاستلام: 2020-12-14
مفتاح سليمان أبوشحمة (كلية الآداب/جامعة مصراتة)
Mo.abushahama@art.misuratau.edu.ly

https://doi.org/10.36602/faj.2021.n17.01


الملخص... تُعدّ قوى الإنسان الإدراكية عند أرسطو من جملة العلوم الطبيعية التي أهتم بها، لا سيما أنها تمثل محور الموجودات الطبيعية عنده، والتي تفتقر إلى أعضاء جسدية. فالنفس كونها أساس القوى الإدراكية عند الإنسان، فهي أيضاً مبدأ عام للحياة يشترك فيه الحيوان والنبات أيضاً رغم اختلاف مراتبهم في سلم الوجود الفيزيقي. إلا إن هذا الإنسان عند أرسطو هو وحده من يستخدم الفعل المعرفي الذي بموجب تتمثل معرفته بثنائية الصورة والمادة من خلال امتلاكه للعقل بشقيه: "العملي المُنفعل" الذي يقبل الصور الحسية التي ترد إليه، وهو بمثابة المادة، إلا إنه ليس له وظيفة إيجابية، و "النظري الفعال" الذي به يستخرج الإنسان الأشياء من حالة الصور الحسية السلبية إلى حالة المدركات العقلية. وذلك عن طريق القوة النزوعية وعلاقتها باللذة والحركة، وهذا كله يحدث حسب مبدأ الخيال الذي تتحرك القوة النزوعية نحوه.


الكلمات المفتاحية: أرسطو ,النفس ,الجسم ,العقل

الأدلة الإيجابية وإعادة ضبط المتغيرات في تدريس قواعد اللغة الإنكليزية لطلاب الجامعات الليبية
تاريخ النشر: 2021-01-11 <> تاريخ الاستلام: 2020-12-14
عائشة فتحي أبوغرسة (كلية الآداب/جامعة مصراتة)
a.abugharsa@art.misuratau.edu.ly

فاطمة محمد الزواوي (كلية الآداب/جامعة مصراتة)
مجدي عبدالله الزرموح (كلية الآداب/جامعة مصراتة)

https://doi.org/10.36602/faj/2021.n17.02


الملخص... تستند هذه الدراسة إلى المبادئ والإطار العملي للمعايير التي نادت بها نظرية (تشومسكي) عام1986، وذلك من خلال تطبيقها على دراسة اكتساب اللغة الثانية. وبمعنى آخر، فإنها تستخدم نموذج إعادة ضبط العوامل المتغيرة لشرح جوانب عملية تعلم اللغة الثانية. وتهدف هذه الدراسة إلى التحقق مما إذا كان تعليم الفصل الدراسي الذي يقدم دليلًا إيجابيًا فقط، أي عينات صحيحة نحويًا من اللغة الثانية، كافٍ لتمكين متعلمي اللغة الثانية البالغين من اكتساب خصائص معينة لمعايير اللغة الثانية التي تختلف عن لغتهم الأم (اللغة الأولى). وتشمل الدراسة متغيرين أثنين، هما متغير ارتفاع الفعل، ومتغير حذف الفاعل، وتهدف هذه الدراسة إلى اختبار مدى امكانية اسلوب التدريس المعتمد على تقديم التركيبات اللغوية الصحيحة- المساعدة في عملية اعادة ضبط المتغيرات بما يتناسب وقيمها الجديدة في اللغة الثانية. ولقد أظهرت نتائج الدراسة أن المشاركين واجهوا صعوبة كبيرة في اعادة ضبط العوامل المتغيرة من قيمها في لغتهم الأم إلى قيمها المختلفة في اللغة الإنكليزية التي يتعلمونها.


الكلمات المفتاحية: نموذج إعادة ضبط العوامل,معايير تشومسكي,نموذج إعادة ضبط العوامل

نمّذجة التغير في درجة الحرارة العظمى في منطقة شحات للفترة 1961 – 2099 باستخدام تقنية SDSM
تاريخ النشر: 2021-02-01 <> تاريخ الاستلام: 2020-11-16
جمعة الملیان (الجامعة الأسمرية الإسلامية)
elmalian1972@gmail.com

شرف الدين بن سعيد (الجامعة الأسمرية الإسلامية)
عبد الرحمن الغافود (الجامعة الأسمرية الإسلامية)

https://doi.org/10.36602/faj/2021.n.17.03


الملخص... تهدف الدراسة إلى معرفة مستقبل المناخ في ليبيا، وفق تنبؤات نماذج الدورة العامة (General Circulation Models) ذات القيم المتوسطة في نطاقات كبيرة، حيث نشأت الحاجة إلى اعتماد نظام تقنيات تقليص النطاق، من أجل تحويل المخرجات المناخية المشتقة من (GCMs) إلى القيم المستندة إلى محطة أرصاد جوية واحدة.
ولتحقيق هدف الدراسة استخدم البحاث المنهج الكمي التحليلي الذي يتناسب مع ظاهرة الدراسة، لذلك تم تطبيق نموذج التصغر الإحصائي (SDSM) لدرجات الحرارة العظمى اليومية في محطة أرصاد شحات شمال شرق ليبيا، وتم التنبؤ بدرجات الحرارة العظمى للفترة (2011 - 2040) (2041-2070) (2071-2099) تحت سيناريوهات مختلفة (A2a) و (B2a). ومن خلال ذلك اتضح حجم التباين في درجة الحرارة العظمى لمحطة أرصاد شحات من شهر إلى آخر، ومن سيناريو إلى آخر بالنسية لفترة الأساس (1961-1990).


الكلمات المفتاحية: سيناريوهات التغير المناخي ,محطة ارصاد شحات,- نموذج التصغير الإحصائي (SDSM).

ألعاب الفيسبوك لتعلم اللغة الانجليزية: ماذا يقول الطلاب؟
تاريخ النشر: 2021-02-08 <> تاريخ الاستلام: 2021-01-25
انتصار الشريف (جامعة طرابلس)
e.elsherif@uot.edu.ly

فاطمة دريد (جامعة طرابلس)

https://doi.org/10.36602/faj/2021.n17.05


الملخص... هدفت هذه الدراسة الى استقصاء اراء طلاب قسم اللغة الانجليزية في كلية التربية عن استخدام ألعاب فيسبوك لتعلم اللغة. وقد شارك في الدراسة 48 طالبة من طالبات قسم اللغة الانجليزية في كلية التربية بأحد الجامعات الليبية. وقد طُلب منهم اللعب بألعاب الفيسبوك لمدة اسبوعين ومن ثم تقديم عرض لزملائهم عن التجربة وبعد ذلك كتابة يوميات تحليلية عن التجربة. تم جمع البيانات من خلال مستندات العرض و الكتابة التحليلية التي كتبها الطلبة بعد تجربة اللعب والعرض. تم تحليل البيانات تحليلا نوعيا باستخدام النهج الاستقرائي الموضوعي. أشارت النتائج الى أنه برغم أن هناك عدد قليل من الطلبة الذين كان لديهم أراء سلبية عن استخدام العاب الفيسبوك في تعلم اللغة الانجليزية، الا أن معظم الطلبة كان لديهم اراء ايجابية حول دور العاب الفيسبوك في تعلم اللغة الانجليزية. كان لديهم اعتقاد بأن ألعاب الفيسبوك تعلم اللاعبين اتباع التعليمات وتوفر فرصا لتحسين اللغة، خاصة في تعلم المفردات. نتوقع أن النتائج التي توصلنا اليها ستزود المعلمين بأفكار يمكن تطبيقها في فصولهم والباحثين بأفكار تحثهم على المزيد من الاستقصاء لاجراء اختبارات عن دمج ألعاب الفيسبوك في الفصل الدراسي لتعلم وتعليم اللغة الانجليزية.


الكلمات المفتاحية: التعلم القائم على الألعاب الرقمية,تعلم اللغة الانجليزية كلغة أجنبية, ألعاب الفيسبوك

الرياضيات في وادي الرافدين - النشأة والتطوّر (4000-300ق.م)
تاريخ النشر: 2021-02-08 <> تاريخ الاستلام: 2020-12-14
وريدة المنقوش (كلية التربية – جامعة مصراتة)
Oraida.ali@edu.misuratau.edu.ly

https://doi.org/10.36602/faj/2021.n.17.04


الملخص... من المعروف تاريخياً أن وادي الرافدين يُعد موطن إحدى أعرق الحضارات في تاريخ البشرية؛ حيث ظهرت بدايات عديد العلوم والفنون والمعارف وتطوّرت بشكل تدريجي وهو أمرُ صاحب احتياجات السكان السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والدينية وذلك بالتوازي مع تدرّجهم في سُلّم الحضارة. ويهدف هذا البحث إلى التركيز على أحد تلك العلوم ألا وهو علم الرياضيات للوقوف على التاريخ المفصّل لهذا العلم باستخدام المنهج السردي التاريخي؛ حيث سيتم تتبّع تاريخ نشأة علم الرياضيات وتطوّره عبر المراحل التاريخية لحضارة وادي الرافدين. ومن أهم النتائج التي تمخّض عنها البحث هي أن البشرية تدين لحضارة وادي الرافدين بابتكار مبدأ المرتبة العددية الذي تكمن أهميته في كونه يمثّل تقدماً في تجريد العدد من الارتباط بالأشياء المعدودة، وترتيب نظام العدّ على أساس العلاقة الموضعية بين مختلف الرموز ضمن العدد الواحد. هذا فضلاً عن وضعهم لأسس الجبر والهندسة وحساب المثلثات.


الكلمات المفتاحية: وادي الرافدين,الرياضيات,الهندسة

مستوى الرضا عن الحياة لدى عينة من مرضى السكري بمدينة سبها في ضوء بعض المتغيرات
تاريخ النشر: 2021-03-14 <> تاريخ الاستلام: 2021-02-03

https://doi.org/10.36602/faj/2021.n17.06


الملخص... تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الرضا عن الحياة لدى عينة من مرضى السكري بمدينة سبها، في ضوء بعض المتغيرات،كما حاولت الكشف عن الفروق بين درجات مستوى الرضا عن الحياه لدى عينة من مرضى السكري تبعا لمتغيرات (النوع، سنوات الإصابة) وتكونت عينة الدراسة من (52) مريض بالسكر، واستخدمت الباحثة مقياس الرضا عن الحياة إعداد علوان (2008)، وتوصلت الدراسة أن مستوى الشعور بالرضا عن الحياة لدى مرضي السكري بمدينة سبها أقل من المتوسط بدرجة دالة احصائيا، وكذلك أظهرت نتائج الدراسة أنه لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في الرضا عن الحياة لدى عينة من مرضى السكري تبعا لمتغيري النوع وسنوات الإصابة.


الكلمات المفتاحية: الرضا عن الحياة,مرضي السكري,عيادة السكري

الأوضاع السياسية والإدارية في إقليم فزان (1943-1951م)
تاريخ النشر: 2021-03-18 <> تاريخ الاستلام: 2021-02-10

https://doi.org/10.36602/faj/2021.n17.07


الملخص... يتناول هذا البحث دراسة تاريخية لموضوع الأوضاع السياسية والإدارية في إقليم فزان ما بين عام (1943-1951م)، حيث احتلت فرنسا فزان ما بين 1941و1943م، بالتنسيق مع بريطانيا التي احتلت هي الأخرى إقليمي برقة طرابلس، فأصبحت ليبيا تحث ثلاث إدارات عسكرية، الأولى والثانية بريطانية، إحداهما في برقة والثانية في طرابلس، والإدارة الثالثة فرنسية في فزان. عمدت الإدارة العسكرية الفرنسية منذ استقرارها في فزان إلى إعادة هيكلة الإقليم، إداريا وجغرافيا، من خلال تنظيم المناطق التابعة له وتقسيمه إلى أجزاء جغرافية متعددة. ومن أجل إقامة كيان ضعيف يعتمد على فرنسا ولا يستطيع الانفكاك عنه عملت فرنسا على تفكيك علاقاته مع محيطة القريب والبعيد ومحاصرته وعزله، جغرافيا وسياسيا عن إقليمي طرابلس وبرقة لخلق وضع سياسي إداري من شأنه إحداث التكامل في مختلف جوانب الحياة في فزان مع مستعمراتها في تونس والجزائر. وبعد صدور قرار استقلال ليبيا الصادر عن هيئة الأمم المتحدة في 21 نوفمبر لتصبح ليبيا بذلك دولة مستقلة ذات سيادة مكونة من برقة وطرابلس وفزان.سارعت فرنسا إلى تكوين ما يسمى بالنظام الانتقالي بعد أشهر قليلة من صدور القرار وكان ذلك عام 1950م، وقد حرص هذا النظام الانتقالي على اختيار قوى قبلية محلية ومحاولة تشريكها في السلطة حتى وان كان ذلك شكليا لإطالة بقائها في فزان.


الكلمات المفتاحية: الإدارة الفرنسية,فزان , النظام الانتقالي

دور العامل الاقتصادي في احتلال أسبانيا لطرابلس الغرب 1510-1530م.
تاريخ النشر: 2021-03-23 <> تاريخ الاستلام: 2021-02-11

https://doi.org/10.36602/faj/2021.n.17.08


الملخص... تُعدّ طرابلس من المدن المهمة في الشمال الإفريقي، من حيث موقعها، ومينائها، وأهميتها الاقتصادية في نقل التجارة الأوروبية نحو إفريقيا جنوب الصحراء، وهو ما جعل أنظار الأسبان تتجه إلى التفكير جدياً في احتلال المدينة؛ لكونها القاعدة الخلفية لجزيرة جربة التي لو تمت السيطرة عليها لخضع الحوض المتوسطي للقوة الأسبانية التي كانت بحاجة لاستخدامه قاعدة عسكرية لانطلاق عملياتها في البحر المتوسط. وعليه فمن خلال العلاقات التجارية بين المدن التجارية الإيطالية، والأسبانية وطرابلس، عمل التجار على نقل صورة حية عن الأوضاع الاقتصادية بها؛ ولعله السبب الذي سرّع عملية احتلال المدينة، لتتم السيطرة على طرق التجارة في البحر المتوسط لصالح التجارة الأسبانية، الأمر الذي قابله تدهوراً في الأوضاع الاقتصادية بها، ومهّد بشكل سريع في وقوعها تحت سيطرة الاحتلال الأسباني.


الكلمات المفتاحية: طرابلس,الأسبان,العامل الاقتصادي

مدى تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في مقررات الكيمياء بالمرحلة الثانوية في السودان
تاريخ النشر: 2021-03-28 <> تاريخ الاستلام: 2021-01-25

https://doi.org/10.36602/faj/2021.n.17.09


الملخص... هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في مقررات الكيمياء بالمرحلة الثانوية في السودان، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي باستخدام استمارة تحليل المحتوى معدلة من قبل الباحث، حيث اشتملت الأداة في صورتها النهائية على (46) مهارة فرعية موزعة على (7) مجالات، وهي: (التفكير الناقد وحل المشكلات- الابتكار والإبداع- التعاون والعمل في فريق والقيادة- ثقافة الاتصالات والمعلومات والإعلام- ثقافة الحوسبة وتقنية المعلومات والاتصال- المهنة والتعلم المعتمد على الذات- فهم الثقافات المتعددة)، كما تمثلت عينة الدراسة في كتب الكيمياء بالمرحلة الثانوية وعددها (3) كتب. ولتحليل البيانات تم استخدام (التكرارات- النسب المئوية)، وأظهرت النتائج انخفاض مستوى تضمين مقررات الكيمياء بالمرحلة الثانوية لمهارات القرن الحادي والعشرين بلغت أعلى نسبة (44,2%) وأدنى نسبة تضمين بلغت (1,5%)، وفي ضوء النتائج أوصى الباحث ضرورة توجيه عناية واهتمام القائمين على تخطيط المناهج وإعدادها في دمج مهارات القرن الحادي والعشرين في المقررات الدراسية لجميع المراحل التعليمية، وأيضاً وضع معايير لبناء مناهج الكيمياء بالمرحلة الثانوية بحيث تتضمن مهارات القرن الحادي والعشرين بشكل منهجي مقصود يحقق مبدأ التكامل والاستمرارية.


الكلمات المفتاحية: مهارات القرن الحادي والعشرين, تحليل المحتوى,مقررات الكيمياء