نبذة عن الكلية

تأسست كلية الطب البشري مصراتة بموجب قرار رقم (116) لسنة (1997م) وكانت تبعيتها العلمية في ذلك الوقت لجامعة طرابلس للعلوم الطبية، واعتباراً من العام الجامعي (2000-2001م) انتقلت تبعيتها لجامعة الأقسام مصراتة ومن تم إلى جامعة مصراتة. كان المقر الأول – السابق -للكلية بمنطقة الشواهدة بمدينة مصراته وانتقلت إلى المقر الحالي في شارع سعدون بمنطقة الرويصات بمدينة مصراته منذ العام الجامعي 2009-2010 إلى الآن في انتظار استكمال المركب الجامعي المتكامل للجامعة. تمنح الكلية شهادة الإجازة الجامعية بكالوريوس طب وجراحة M.B.Ch.B بعد إتمام مرحلة التدريب التكميلي (الإمتياز)، وقد تحصلت الكلية على الاعتماد من إدارة السجل العالمي للكليات الطبية (Imed) بالولايات المتحدة الأمريكية خلال عام 2008م. كان عدد الطلاب بالكلية عند الافتتاح مائة وسبع وثمانون طالباً وطالبةً.


كلمة عميد الكلية

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا وملعمنا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم السلام. تم بحمد الله وتوفيقه افتتاح هذا الموقع الالكتروني لهذه الكلية بعد فترة عمل طويلة لإنجازه وإعداده على أكمل وجه، وكلنا فخر في سبيل إعداد الكوادر الطبية المتميزة في المجال الطبي ونزداد شعوراً بالسعادة عندما نرى هذه المؤسسة تتبؤ مكاناً وموقعاً متميزاً بين كليات وطننا الحبيب على المستوى الإقليمي والدولي. وأخيراً فإننا نسعى إلى ربط الكلية إلكترونياً عن طريق هذا الموقع حتى تصل إلى العمل بنظام الكلية الرقمية آملين أن يكون موقعناً منارةً علمية وخدمية لكل زوار الموقع.

د.خالد مخلوف الزرقاني


الرؤية

أن تكون مركزاً متميزاً للتعليم الطبي وشريكاً فعالاً في الارتقاء بالصحة والبحث العلمي في المجتمع.


الرسالة

إعداد أطباء ذوي مهارات وسلوكيات مهنية عالية ، وتطوير العملية التعليمية وفق معايير الجودة والاعتماد ، ودعم التعليم الطبي المستمر والبحث العلمي خدمة لصحة المجتمع.


الأهداف

1.تأهيل الخريجين الأطباء علميا ومهنيا واخلاقيا بما يمكنهم من تقديم الرعاية الصحية والطبية على أسس علمية وأخلاقية سليمة.
2.مراجعة وتطوير برامج التعليم الطبي سعياً للتحول إلى نظام التعليم الطبي التكاملي.
3.تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس لمواكبة التحول إلى نظام التعليم الطبي التكاملي.
4.بناء وتطوير برنامج الدراسات العليا في مختلف العلوم الطبية للنهوض بالمستوى الأكاديمي للكلية والمساهمة في تطوير الخدمات الصحية والطبية في المجتمع.
5.إجراء ودعم الدراسات والبحوث العلمية بما يسهم في تحسين الخدمات الصحية ويواكب التطور في العلوم الطبية.
6.دعم برامج التعليم الطبي المستمر للمساهمة في تعزيز القدرات العلمية والمهنية للدارسين وأعضاء هيأة التدريس.
7.مشاركة وزارة الصحة والجهات ذات العلاقة في تطوير النظام الصحي الوطني على أسس علمية سليمة.
8.المشاركة في مجهودات رفع الثقافة الصحية والإدراك والوعي المجتمعي.
9.بناء وتطوير علاقات التعاون العلمي والبحثي مع الجامعات والكليات الطبية والصحية والحيوية والمراكز البحثية على المستوى الوطني والإقليمي والدولي.
10.التعاون والشراكة مع المؤسسات المجتمعية العامة والأهلية في النشاطات ذات الطابع الصحي من أجل خدمة المجتمع.
11.الحصول على الاعتماد من المركز الوطني والاتحاد العالمي للتعليم الطبي


الأقسام العلمية التخصصية

علم الباطنة-الأشعة والتصوير الطبي-طب الأطفال-علم الجراحة-طب وجراحة العيون-علم أمراض النساء والولادة-طب الأسرة والمجتمع-علم الأدوية-علم وظائف الأعضاء-علم الأمراض-علم الطفيليات-علم التشريح والأجنة-علم الأحياء الدقيقة-علم الأنسجة-الطب الشرعي والسموم-علم الكيمياء الحيوية.

*علما بأن هذه الأقسام غير مانحة أي لا تقوم بتخريج الطلبة.