نبذة عن الكلية

تأسست كلية الحقوق والعلوم السياسية مصراتة لتكون إحدى أهم المنارات العلمية المتخصصة في مجال العلوم القانونية والشرعية التي تعتبر الركيزة الأساسية لبناء مجتمع يقوم على أسس النظام والعدل والقانون، وقد حملت على عاتقها رسالة سامية وهي تدريس علم القانون وما يرتبط به من العلوم الشرعية والاجتماعية وغيرها لتصل إلى مبتغاها في تطوير وتأصيل الفكر القانوني ونشر الثقافة القانونية ولتكون مركزا استشاريا وبيتا للخبرة للمهتمين بالمجال القانوني، وفي سبيل تحقيق ذلك دأبت إدارة كلية القانون على وضع الخطط وتطبيق الضوابط والمعايير والإجراءات التي من شأنها الرفع من كفاءتها والمضي قدما لنشر رسالتها وتحقيق أهدافها على الوجه الأكمل.




كلمة عميد الكلية

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه. تحية طيبة وبعد،،، أهلاً بك عزيزي الزائر في موقع الكلية عبر شبكة المعلومات (الانترنت). فإنها تحرص على أن يكون من بين صفحتها مكانٌ لتعزيز العلاقة بينها وبين طلابها من ناحية، وبين أفراد المجتمع من ناحية أخرى؛ وذلك لتحقيق أهدافها باعتبارها مركز إشعاع قانوني، ينشر الوعي القانوني في مجتمعنا. وستكون الكلية على استعداد تام عبر أثير صفحتها لتلقي أسئلتكم واستفساراتكم ونقدكم؛ حتى تتمكن من إيصال كل ما من شأنه مساعدة الزائر في الحصول على الإيضاحات والإجابات أو المعلومات القانونية التي تساعده في حل مشاكله القانونية، أو معرفة حقوقه وواجباته المنصوص عليها في التشريعات.وتهدف الكلية إلى بناء مجتمع تسود فيه العدالة والمساواة، وإحقاق الحق من خلال رفد المجتمع بالخريجين المؤهلين للعمل في المستقبل كمحامين وقضاة ومستشارين لدى كافة الدوائر الرسمية العامة والخاصة في الدولة .


الرؤية

تطمـــح الكليــــة إلى أن تكون إحدى منارات العلم المتخصصة في المجال القانوني على المستويين المحلي والدولي.


الرسالة

إعداد الكوادر المتخصصة في العلوم القانونية من خلال إكسابهم المعرفة في هذه العلوم، وصقل مهاراتهم الشخصية، وتأهيلهم علميا وعمليا بشكل يضمن لهم الكفاءة والتميز؛ خدمةً للمجتمع .


الأهداف

تسعى الكلية إلى تحقيق الأهداف الآتية :

* تخريج الكوادر المتخصصة في مجال الدراسات القانونية اللازمة لاحتياجات المجتمع، والمؤهلة على المستويين المحلي والدولي.

* الإسهام في تطوير وتأصيل الفكر القانوني، ونشر الثقافة القانونية من خلال تشجيع البحث العلمي النظري والتطبيقي، وتنظيم الندوات والمؤتمرات والمشاركة فيها، ونشر الكتب والدراسات المتخصصة .

* دراسة الفقه الشرعي والمساهمة في تطويره بما يفي ومتطلبات العصر، وفقا للأسس المستمدة من مصادر الشريعة الإسلامية الغراء.

* تقديم الآراء والمقترحات في المجالات القانونية المختلفة والعمل على جعل الكلية مركزا استشاريا وبيتا للخبرة لمؤسسات المجتمع.

* العمل على رفع كفاءة أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالكلية، وذلك بإقامة الدورات التدريبية، والندوات وورش العمل بما يواكب التطورات في المجالات العلمية والإدارية.


شروط القبول

يشترط لقبول الطلاب بالكلية :

أن يكون حاصلا على الشهادة الثانوية من إحدى المدارس بليبيا أو ما يعادلها من الشهادات المعترف بها في ليبيا، وفق النسبة المئوية المعتمدة للقبول بالكلية في كل سنة دراسية.

§أن يكون حسن السيرة والسلوك ولم يسبق الحكم عليه في جناية أو جنحة مخلة بالشرف، ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.

أن لا يكون مفصولا من إحدى الكليات لأسباب دراسية أو تأديبية .

أن يكون لائقا صحيا قادرا على متابعة الدراسة .

أن يجتاز امتحان القبول أو المقابلات الشخصية التي تقررها الكلية.

أية شروط أخرى تعتمدها الكلية، أو تنص عليها التشريعات النافذة .


- الدرجة العلمية التي تمنحها الكلية..
* الليسانس في القانون
تمنح كلية القانون لخريجيها درجة الإجازة المتخصصة (الليسانس) في القانون، بعد اجتيازهم بنجاح لجميع المقررات الدراسية، والتي لا تقل عن (144) وحدة أساسية، (من المقررات الإلزامية)، و ( 8) وحدات من المقررات الاختيارية.

* الماجستير في (القانون الخاص)

كما تمنح الكلية الإجازة المتخصصة (الماجستير) في قسم القانون الخاص، بعد اجتياز الطالب للمرحلة التمهيدية بنجاح، وبعد إنجاز رسالة الماجستير ومناقشتها وإجازتها من قبل لجنة مشكلة لهذا الغرض ،


الأقسام العلمية التخصصية

قسم القانون العام
قسم القانون الخاص
قسم القانون الجنائي
قسم الشريعــــــــة

*علما بأن هذه الأقسام غير مانحة للشهادة أي لا تقوم بتخريج الطلبة.


اللوائح والنماذج

نماذج الدراسات العليا
نماذج الدراسات العليا
    تحميل