مجلة قبس للبحوث والدراسات الشرعية

مجلة (قبس) للدراسات الإسلامية، مجلة علمية عالمية محكمة، (نصف سنوية) تصدر عن كلية الدراسات الإسلامية بجامعة مصراتة، ومتخصصة في العلوم الشرعية وما يخدمها، ومقرها كلية الدراسات الإسلامية.......المزيد

رئيس تحرير المجلة ..


بحوث العدد الحالي


مصطلح (صحيح على شرط الشيخين ) دراسة تأصيلية نقدية

صالح بن الأمين محمد الماعزي
حاول الباحث دراسة ظاهرة قولهم: صحيح على شرط الشيخين، من خلال بيان تفسير الأئمة لمعنى شرط الشيخين، وكيف أنشأ هذا المصطلح وجذوره، وما مدى دقت الحكم به، بين المتقدمين والمعاصرين، وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج منها إبراز أول من أنشأ هذا المصطلح، وأشهر من قال به. وخلصت إلى أن أشهر من مارس الصحيحين من الأئمة قلل من استخدام هذا المصطلح، وبالجملة المتقدمون يتحشون استعماله، بخلاف المعاصرين، الذين حكموا على مئات الأحاديث بهذا المصطلح، وسها أغلبهم عن علة المتن، ومنهج الانتقاء. وأثبتت الدراسة أن هناك تباين واضح بين المتقدمين والمعاصرين في الحكم على.


تـاريخ النشر : 2021-01-31
تـاريخ الاستلام : 2020-11-01
17

الجودة في ميزان النّقد الحديثيّ دراسة نظريّة تطبيقيّة


تعدّ دراسة مفهوم الجودة عند نقّاد الحديث من الدراسات ذات الأهمية لما لها من بالغ الأثر في تحديد المعنى الدقيق للجودة عندهم، وأثر ذلك في حكمهم على الحديث صحة أو ضعفًا، سندًا أو متنًا، عبر سبر غور عدد من كتبهم للوقوف على نماذج من استعمالاتهم لها؛ لذا خُصّ هذا البحث بدراسة مفهوم الجودة عند المحدّثين، فكان عنوانه: (الجودة في ميزان النّقد الحديثيّ)، دراسة نظرية تطبيقية بُغية الوصول إلى تحديد المعنى الاصطلاحي لها عندهم، إذ على الرغم من اتفاقهم على أن وصف الحديث بالجودة هو وصف له بالقبول، غير أنهم اختلفوا في تحديد المعنى الدّقيق لهذا الوصف، وتبعًا لذل.


تـاريخ النشر : 2021-05-21
تـاريخ الاستلام : 2021-03-23
10

نقط الحرف وأثره في دلالة بنية الألفاظ دراسة وصفية تحليلية في ضوء القراءات القرآنية


ملخص يهدف هذا البحث إلى إبراز أهمية النقط وعلاقته بالدلالة اللفظية في القرآن الكريم، وما يحدثه تغير النقط من تغيير في المعنى أو ثباته بلا تغيير، وذلك من خلال تتبع هذا النقط وتغيره في القراءات القرآنية، ومن ثم جاء البحث مؤسسًا- بعد المقدمة- على أربعة مباحث، مبحث خصصته للقراءات وأنواعها، وللنقط والإعجام، ومبحث خصصته لاختلاف نقط حروف الفعل الماضي، ومبحث خصصته لاختلاف نقط حروف الفعل المضارع وفعل الأمر، ومبحث خصصته لاختلاف نقط حروف الأسماء المتشابهة، ثم خاتمة لأهم النتائج. .


تـاريخ النشر : 2021-07-05
تـاريخ الاستلام : 2021-01-25
5

الاعتداد بالعارض في رواية ورش من طريق الأزرق دراسة لغوية


ملخَّص البحث فهذا ملخَّص بحث معنِيٍّ بحصْر ما رواه ورشٌ عن شيخه نافع من طريق الأزرق ممَّا جاء من قبيل الاعتداد بالعارض، حاولت فيه استيفاء جميع الأوجُه التي جاءت على غير الأصل؛ لعرضها على ما سنَّ من قواعد لغويَّة، ومعرفة ما لتلك الأوجُه من أثرٍ في تنوُّعِ أوجُه الأداء عنده. وقد صدَّرتُ البحث بمقدِّمةٍ عُنِيَتْ بالتعريف بعنوان البحث في اللغة والاصطلاح، وبيانِ أنواع العارض، والحِكَمِ التي من أجلها سُنَّ ما يعرف بـ(الاعتداد بالعارض) في عُرْف العربيَّة والقراءات، فضلاً عن التعريف الموجز بورشٍ الذي انعقد البحث بخصوصه. وأُتْبِعَتْ هذه المقدمة بث.


تـاريخ النشر : 2021-07-05
تـاريخ الاستلام : 2020-12-28
3

التنوع المعرفي في تفسير ظلال القرآن دراسة وصفية تحليلية


ملخص مثّل تفسير في ظلال القرآن محطة علمية تجديدية في مسار علم تفسير القرآن الكريم، حيث عمل مصنفه رحمه الله تعالى على تضمينه البعد التأصيلي لتفسير القرآن الكريم المتمثل في التفسير بالمأثور، والتفسير الأثري النظري، وذكر مباحث رئيسة من علوم القرآن، وضم إلى ذبك التجديد الموافق للتطور الحضاري للأمة المسلمة التي تمثل حجر الزاوية في البناء الحضاري للكون. كما أنه ابتعد عن الجدليات الفكرية، والخلافات اللغوية التي تبعد القارئ عن فحوى النص ومقاصده الدعوية والإصلاحية. .


تـاريخ النشر : 2021-07-05
تـاريخ الاستلام : 2020-12-11
5

إحصائيـات المجلة




عدد الإصدارات

عــدد البـحـوث

عدد التحميلات

عدد الباحثين

تـواصـل معنا


كلية الدراسات الإسلامية/جامعة مصراته

qabes@misuratau.edu.ly

ترحب المجلة باستفساراتكم ومقترحاتكم من خلال هذا النموذج مع مراعاة تعبئة البيانات بالشكل الصحيح ولن يتم الرد على أي رسالة بيانتها غير صحيحة