Printing ISSN ISSN 2523-2711
Online ISSN ISSN 2523-272X

مجلة كلية الفنون والإعلام

مجلة كلية الفنون والإعلام: مجلة علمية نصف سنوية محكمة تعنى بنشر البحوث والدراسات العلمية في مجال الفنون والإعلام وكافة العلوم ذات الصلة بها التي لم يسبق نشرها، تصدر عن كلية الفنون......المزيد

رئيس تحرير المجلة ..


كلمة رئيس التحرير

بفضل من الله وتوفيقه تسير كلية الفنون والإعلام بخطى ثابتة ، فبالرغم من انه لم يمض على تأسيسها إلا أقل من عام ونصف فقد بدأت الخطوات العلمية و البحثية تأخذ طريقها للانطلاق الجاد والفاعل ، فكانت الخطوة الاولى بقرار السيد رئيس جامعة مصراته و القاضي بالموافقة على تأسيس مجلة كلية الفنون والإعلام كمجلة علمية بحثية محكمة تُعنى بنشر أبحاث ودراسات الفنون والإعلام وعلوم الاتصال ثم تلاه قرار السيد مدير الادارة العامة للمطبوعات بوزارة الثقافة والمجتمع المدني رقم (9) لسنة 2015 بشأن منح الاذن للمجلة بمباشرة عملها وبإصرار ادارة الكلية والاساتذة وهيئة التحرير خرج المولود البكر من هذه المجلة الى حيز الوجود لينظم الى بقية اخوته من اسرة المجلات البحثية المحكمة التي تصدر عن الكليات المختلفة لجامعة مصراته...المزيد

بحوث العدد الحالي


الاستدامة في العمارة السكنية على مستوى التصميم الداخلي


إن توفير بيئة سليمة لأجيال المستقبل من أهم العوامل التي لابد أن يهتم بها التصميم الداخلي والمعماري والعمراني، وبالتركيز على مجال التصميم الداخلي يمكن التغلب على جزء كبير من مشاكل العمارة ومنها على سبيل المثال استهلاك الطاقة داخل المباني بالاستعانة بالطرق التصميمية الحديثة الواعية لأهمية الحفاظ على البيئة، حيث يكون المبنى جزء من البيئة وليس عبء عليها، بالإضافة إلى الترشيد في استهلاك الموارد بما فيها المواد والمياه، وأن يحقق التصميم الأثر الكبير في التقليص من الانبعاثات الضارة في المباني وخاصة السكنية التي يقضي فيها الإنسان الجزء الأكبر من.


تـاريخ النشر : 2021-02-02
تـاريخ الاستلام : 2020-12-23
66

الصورة الذهنية لكليات وأقسام الإعلام في الجامعات اليمنية لدى الطلاب الملتحقين بها


أن الهدف الرئيسي لهذا البحث هو رصد وتحليل ملامح وسمات الصورة الذهنية السابقة والحالية لكليات وأقسام الإعلام في الجامعات اليمنية الحكومية والخاصة، والتي تكونت لدى الطلاب الملتحقين بها، وعلاقة هذه الصورة باتجاهاتهم نحو هذا التخصصات. ويأتي هذا البحث ضمن البحوث الوصفية، اذ استخدم الباحث الاستبانة كأداة رئيسة في جمع البيانات والمعلومات من خلال عينة عمدية غير احتمالية قوامها 200 طالب وطالبة من الملتحقين بتخصص الإعلام. وقد توصل البحث إلى عدد من الاستنتاجات أبرزها وجود علاقة ارتباط بين الصورة الذهنية لتخصص الإعلام واتجاهات عينة الدراسة نحو هذا الت.


تـاريخ النشر : 2021-02-18
تـاريخ الاستلام : 0000-00-00
13

اتجاهات البحوث الإعلامية في مجلة كلية الفنون والإعلام بجامعة مصراته (2015- 2020م)


يهدف هذا البحث إلى رصد وتحليل اتجاهات البحوث الإعلامية المنشورة في مجلة كلية الفنون والإعلام بجامعة مصراته في الفترة من نوفمبر 2015م وحتى ديسمبر 2020م. ويُعد من البحوث الوصفية, ويعتمد على منهج تحليل المضمون بشقيه الكمي والكيفي وبأسلوب التحليل من المستوى الثاني على (58) بحثاً بالمسح الشامل, وأشارت النتائج إلى تعدد الجامعات التي ينتمي إليها الباحثون والتي بلغت (23) جامعة موزعة على (8) دول عربية، وأوضحت النتائج تنوع تخصصات البحوث الإعلامية المنشورة في المجلة كما تنوعت الموضوعات التي تناولتها تلك البحوث، واستأثرت البحوث التطبيقية على نسبة كبيرة, وفي مقد.


تـاريخ النشر : 2021-02-25
تـاريخ الاستلام : 2021-02-04
112

توظيف برامج العلاقات العامة في الوطن العربي لرفع الوعي لدى الحجاج والمعتمرين دراسة على عينة من خبراء وممارسي مهنة العلاقات العامة في الوطن العربي


تهتم هذه الدراسة بالتعرف على مدى توظيف إدارات العلاقات العامة للبرامج من أجل رفع الوعي لدى الحجاج والمعتمرين، مستعينة في ذلك المنهج المسحي، بالاعتماد على أداة الاستبانة لاستطلاع آراء الخبراء والممارسين لمهنة العلاقات العامة في الوطن العربي. حيث توصلت الدراسة إلى أهمية برامج العلاقات العامة في التوعية الجماهيرية، وكشفت الدراسة عن نجاح العلاقات العامة في توظيف برامجها لرفع الوعي لدى الحجاج والمعتمرين من خلال التعريف بالأنشطة المتعلقة بالحج والعمرة، وتميز الرسالة التي تستخدمها العلاقات العامة في البرامج. وأظهرت الدراسة تركيز العلاقات ا.


تـاريخ النشر : 2021-03-02
تـاريخ الاستلام : 2020-11-17
24

اتجاهات الجمهور الليبي نحو دور الصحف الالكترونية في نشر ثقافة التسامح الاجتماعي (دراسة ميدانية)


تهدف الدراسة إلى التعرف على اتجاهات الجمهور الليبي نحو دور الصحف الالكترونية في نشر ثقافة التسامح الاجتماعي ، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، مستخدمه استمارة الاستبيان أداة لجمع البيانات، وتكون مجتمع الدراسة من جمهور مدينة سرت بمختلف شرائحه ومكوناته، وقام الباحث بسحب عينة عشوائية بسيطة قوامها(60) مفردة، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن أفراد العينة دائما ما يشاركون الأخبار وموضوعات التسامح الاجتماعي التي تنشرها الصحف الكترونية بنسبة بلغت(45%) من أفراد العينة، وتوضح أيضا أن أسباب اتجاه افراد العينة نحو الصحف الالكترونية في مع.


تـاريخ النشر : 2021-03-21
تـاريخ الاستلام : 2021-02-04
25

اعتماد المرأة الحامل العراقية على القنوات الفضائية العربية في تكوين صورة طفل المستقبل


يقوم هذا البحث على معرفة اعتماد المرأة الحامل على الفضائيات في تكوين صورة طفل المستقبل، اهم الاهداف معرفة الفضائيات التي تتابعها المرأة الحامل العراقية ومدى ثقتها بها. كانت عينة البحث (140) امرأة وبنسبة خطأ 8% في جانبي الكرخ والرصافة في بغداد للفترة من 1/10/2019- 31/12/2019، واستخدم الباحث منهج المسح واستمارة الاستبيان، ووسائل احصائية للتحقق من النتائج وبتطبيق فروض نظرية معتمدة، وكانت اهم النتائج ان 47% من النساء تتابع القنوات الفضائية العربية وتتابع 26% من النساء برامج الاسرة وان 51% يثقن الى حد ما بما تعرضه الفضائيات كما ان 60% يحتجن من الفضائيات الى معلومات.


تـاريخ النشر : 2021-03-27
تـاريخ الاستلام : 2021-01-15
11

لغة الإعلام المرئي وأثرها في انتشار سلوك العنف بين الأطفال في ليبيا


حظيت لغة الإعلام باهتمامنا، بعد أن سجلنا تأثيرها السلبي على المتلقين لبرامجها المختلفة. وقد سبقنا بعض الباحثين في ملاحظة انعكاس المضامين الإعلامية المعروضة على سلوك المشاهدين بشكل عام، إلى درجة أن هذه المضامين، خلقت نظرة خاطئة ومختلفة عن حقيقة العالم الذي يعيشون فيه، وبلورت أفكاراً جديدة لم يكن يعهدها الإنسان قبل انتشار هذه التقنية. وأكثر ما لفت انتباهنا، مشاهد العنف المعروضة عبر وسائل الإعلام الليبية؛ الأمر الذي أدى إلى اهتمامنا بدراسة أسباب تفشي ظواهر العنف المختلفة بين الأطفال في ليبيا، وكيفية تقبل المشاهدين لهذه المشاهد المؤثرة؟ وأي ن.


تـاريخ النشر : 2021-04-01
تـاريخ الاستلام : 2021-02-02
11

العمارة والتصميم الداخلي للمساكن التراثية في مدينة المخا


كانت المخا أشهر موانئ اليمن والمصدر الأول للبن خلال القرنين السابع عشر والثامن عشر، ونتيجة لهذا الازدهار الاقتصادي؛ نشاء نمط مختلف من المساكن، بسمات مميزة وهذه المساكن صارت حالياً شبه مندثرة، ويحاول البحث توثيق انواع المساكن التراثية في مدينة المخا، وتسليط الضواء على عناصر العمارة والتصميم الداخلي لهذه لمساكن. ويمكن من خلال المراجع ومما تبقى من مساكن تاريخية تحديد الانماط السائدة لعمارة المخا كالقصور والمنازل ذات الطابقين او الثلاثة والمساكن ذات الفناء، ومن اهم السمات المميزة لعمارة المخا: الرواشن والكوات (الطاقات) والرفَّ..


تـاريخ النشر : 2021-04-26
تـاريخ الاستلام : 2021-03-13
32

دوافع استخدام طلاب الجامعات الليبية لموقع


هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على "دوافع استخدام طلاب الجامعات الليبية لموقع " تويتر "في الحصول على المعلومات السياسية و الإشباعات المتحققة منه" ، وذلك بالتطبيق على كلية التربية بجامعة سرت، وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، واعتمد الباحث فيها على استمارة الاستبيان، واسلوب المقابلة كأدوات لجمع البيانات، من عينة عشوائية قوامها "96" مفردة، بالاعتماد على نظرية الاستخدامات و الإشباعات. وقد هدفت الدراسة إلى تحقيق مجموعة من الأهداف أهمها: 1- التعرف على دوافع استخدام طلبة كلية التربية بجامعة سرت لموقع التواصل الاجتماعي تويتر. 2- معرفة كيفية استخدام .


تـاريخ النشر : 2021-03-15
تـاريخ الاستلام : 2021-01-17
13

الفهرس وكلمة العدد


.


تـاريخ النشر : 2021-06-15
تـاريخ الاستلام : 0000-00-00
18

إحصائيـات المجلة




عدد الإصدارات

عــدد البـحـوث

عدد التحميلات

عدد الباحثين

تـواصـل معنا


كلية الفنون والإعلام، جامعة مصراتــة.

0515224878 /0913726433

mediajournal@media.misuratau.edu.ly

ترحب المجلة باستفساراتكم ومقترحاتكم من خلال هذا النموذج مع مراعاة تعبئة البيانات بالشكل الصحيح ولن يتم الرد على أي رسالة بيانتها غير صحيحة