Printing ISSN ISSN 2523-2711
Online ISSN ISSN 2523-272X

مجلة كلية الفنون والإعلام

مجلة كلية الفنون والإعلام: مجلة علمية نصف سنوية محكمة تعنى بنشر البحوث والدراسات العلمية في مجال الفنون والإعلام وكافة العلوم ذات الصلة بها التي لم يسبق نشرها، تصدر عن كلية الفنون......المزيد

رئيس تحرير المجلة .. مفتاح محمد اجعيه بلعيد


كلمة رئيس التحرير

بفضل من الله وتوفيقه تسير كلية الفنون والإعلام بخطى ثابتة ، فبالرغم من انه لم يمض على تأسيسها إلا أقل من عام ونصف فقد بدأت الخطوات العلمية و البحثية تأخذ طريقها للانطلاق الجاد والفاعل ، فكانت الخطوة الاولى بقرار السيد رئيس جامعة مصراته و القاضي بالموافقة على تأسيس مجلة كلية الفنون والإعلام كمجلة علمية بحثية محكمة تُعنى بنشر أبحاث ودراسات الفنون والإعلام وعلوم الاتصال ثم تلاه قرار السيد مدير الادارة العامة للمطبوعات بوزارة الثقافة والمجتمع المدني رقم (9) لسنة 2015 بشأن منح الاذن للمجلة بمباشرة عملها وبإصرار ادارة الكلية والاساتذة وهيئة التحرير خرج المولود البكر من هذه المجلة الى حيز الوجود لينظم الى بقية اخوته من اسرة المجلات البحثية المحكمة التي تصدر عن الكليات المختلفة لجامعة مصراته...المزيد

بحوث العدد القادم


مدى قدرة المجتمعات الافتراضية على التغيير الإيجابي أو السلبي في واقع المجتمعات العربية (دراسة تحليلية من المستوى الثاني)

خالد سالم عبدإله
تهدف هذه الدراسة إلى الوصول إلى فهم حقيقي لمدى قدرة المجتمعات الافتراضية على الانترنت على احداث تغييرات في واقع الافراد المنتسبين لهذه المجتمعات في البلدان العربية، ومن ثم إدراك دور وسائل الإعلام الرقمي بكافة مسمياتها في إعادة تشكيل وبناء المجتمعات العربية في عصرنا الحالي. وظفت الدراسة المنهج الاستنباطي كونه المنهج المناسب لهذا النوع من الدراسات، وهو المنهج الذي ينتقل فيه الاستنتاج من الكل إلى الجزء ويبدأ الاستنباط من القواعد الكلية ومن ثم يستنبط منها القواعد التي يتم تطبيقها، بالإضافة إلى الاعتماد على افتراضات نظرية الغرس الثقافي كأساس .


تـاريخ النشر : 2022-12-02
تـاريخ الاستلام : 2022-07-20
3

النشر الإلكتروني والحق في الصورة من منظور القانون الليبي

علي يوسف رشدان
الملخص: إن التطور الذي لحق وسائل الإعلام وساهم في انتشارها، جعل من حماية الحياة الخاصة بما فيها حق الصورة موضوعا ذا أهمية؛ لأن التطور التكنولوجي سهل من التقاط الصور ونشرها واستعمالها، وهذا جعل من الصورة تسيطر على الفضاء العام عبر وسائل الإعلام المختلفة، دون مراعاة لحرمة الحياة الخاصة وحماية الأفراد الأمر الذي عرض هذه الحقوق لسوء الاستعمال. وساهم هذا التطور بالتالي في عملية الاعتداء على تلك الحقوق، الأمر الذي جعلها تشكل خطرا وانتهاكا صارخا لأسرار الأفراد وانتهاك خصوصياتهم دون إذن مسبق، وبالتالي ألحق ضررا مباشرا وكبيرا بالحريات والحقوق، .


تـاريخ النشر : 2022-12-04
تـاريخ الاستلام : 2022-07-30
0

الإعلام الرقمي ودوره في تشكيل النسق القيمي الأخلاقي: مقاربة نقدية

سفيان مصطفى قصيبات
تهدف الدراسة في التعرف على تأثير وسائل الإعلام الرقمي على النسق القيمي عند المجتمع بهدف الوصول لوضع آلية لتعزيز القيم الأخلاقية، وتزداد هذه الأهمية من خلال رصد وتحليل المحتوى وتقييم علاقة الإعلام الرقمي في الوقت الراهن، وتربط هذه الدراسة القيم بوسائل الإعلام الرقمي من منظور نقدي وبذلك تتبلور مشكلة الدراسة في محاولة التعرف مساهمة مضامين وسائل الإعلام الرقمي في توجيه أو إعادة توجيه أو تغيير أو التأثير على القيم؟ واستخدم الباحث المقاربات النقدية من خلال التحليل الوصفي، ولجأ الباحث إلى المقاربات النقدية من خلال (10) سياقات في الإعلام الرقمي، و.


تـاريخ النشر : 2022-12-04
تـاريخ الاستلام : 2022-08-13
0

دور الإعلام الرقمي في تطور التعليم الأكاديمي في المجتمع الليبي دراسة ميدانية بجامعة عمر المختار

ناصف فرج موسي
. سعد عبد السلام المبري
أصبح الإعلام الرقمي اليوم واقعاً لا مفر من التعامل معه، وأدواته فرضت نفسها، ولم يعد التعامل مع هذه التقنيات ترفاً، بل أصبح واقعاً معايشاً، ويسهم بشكل أساسي في العملية التعليمية، خاصة في زمن انتشار الأوبئة وحظر التجمعات البشرية حفاظاً عليها. ولشدة أهمية الإعلام الرقمي كوسيلة لنشر المعارف في المجتمع، أقرت منظمة اليونسكو الدولية التعليم عن بعد كأداة أساسية ومهمة لتحسين جودة التعليم الحالي، حيث اعتمدتها فيما بعد وزارة التعليم الليبية، بسبب جائحة كورونا التي تسببت في تعطيل العملية التعليمية الحضورية لفترة من الزمن، والتي عزمت على إيصال المعلو.


تـاريخ النشر : 2022-12-05
تـاريخ الاستلام : 2022-08-02
0

دور وسائل الاعلام الجديد في تفعيل صحافة المواطن دراسة لعينة من طلبة جامعة طبرق

محمود عمر فرج/ جامعة طبرق
انطلقت هذه الدراسة من إشكالية تمحورت حول وسائل الاعلام الجديد كأحد تقنيات التكنولوجيا الحديثة، والذي أدى إلى تحقيق التفاعل بين الافراد والتي تسمح للمشترك بالتواصل مع الآخرين محليا وعالمي، وذلك من خلال تبادل المعارف والمعلومات حول مختلف المواضيع، وهو الامر الذي يؤدي إلى تكوين ثقافة حول تفعيل صحافة المواطن وبذلك جاءت دراستنا للبحث في هذا التساؤل الرئيسي: ما الدور الذي تقوم به وسائل الاعلام الجديد لتفعيل صحافة المواطن؟، وقد انبثق من هذا التساؤل الرئيسي عدة تساؤلات فرعية تمحورت حول انماط وعادات الاستخدام، والاشباعات المتحقق من الاستخدام، ودو.


تـاريخ النشر : 2022-12-07
تـاريخ الاستلام : 2022-08-10
0

اتجاهات الصحفيين اليمنيين في الاعتماد على صحافة المواطن كمصدر للحصول على المعلومات (دراسة ميدانية)

صباح عبده هادي الخيشني
أمجد أحمد علي خُشافة/
تناولت الدراسة اتجاهات الصحفيين اليمنيين في الاعتماد على صحافة المواطن كمصدر للحصول على المعلومات، وبلغت عينة الدراسة (71) صحفيا يعملون في مختلف وسائل الإعلام، وذلك بالاعتماد على منهج المسح الوصفي، وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: تفوق عدد الصحفيين الذكور في عينة الدراسة على عدد الصحفيات الإناث، تعددت دوافع اعتماد الصحفيين (عينة الدراسة) على صحافة المواطن كمصدر للمعلومات. اختلفت اتجاهات الصحفيين نحو صحافة المواطن، وفي التأثيرات المعرفية كان من النتائج المهمة أن صحافة المواطن صارت مصدراً مهماً بالنسبة للصحفيين اليمنيين في نقل الأحداث .


تـاريخ النشر : 2022-12-08
تـاريخ الاستلام : 2022-08-13
1

استخدام النخبة الإعلامية لتطبيقات البودكاست والإشباعات المتحققة منها (دراسة ميدانية)

معز علي السريتي
عمران جمعة ديهوم
جاء هذا البحث للكشف عن استخدام النخبة الإعلامية لموقع البودكاست والإشباعات المتحققة منه، وتنطلق مشكلة البحث من تساؤل رئيس مفاده: ما مدى الإشباعات المتحققة للنخبة الإعلامية من استخدام تطبيقات البودكاست؟ وفي هذا تتحدد مشكلة البحث والتي تتفرع منه مجموعة من التساؤلات الفرعية التي تغطي جوانب هذا البحث، ويسعى البحث لتحقيق مجموعة من الأهداف للكشف عن مدى مواكبة النخبة الإعلامية للتطور التكنولوجي واستخدامها لتطبيقات البودكاست، ويعد هذا البحث من البحوث الوصفية واعتمد على المنهج الوصفي، و اقتضت منهجية البحث استخدم منهج المسح بالعينة لـ157 مفردة وذ.


تـاريخ النشر : 2022-12-08
تـاريخ الاستلام : 2022-09-02
0

إحصائيـات المجلة




عدد الإصدارات

عــدد البـحـوث

عدد التحميلات

عدد الباحثين

تـواصـل معنا


كلية الفنون والإعلام، جامعة مصراتــة.

0515224878 /0913726433

mediajournal@media.misuratau.edu.ly

ترحب المجلة باستفساراتكم ومقترحاتكم من خلال هذا النموذج مع مراعاة تعبئة البيانات بالشكل الصحيح ولن يتم الرد على أي رسالة بيانتها غير صحيحة