يسعى القسم إلى تأهيل باحثين متخصصين في علوم القرآن والتفسير والحديث والعقيدة الإسلامية والأديان والفكر الإسلامي وفق معايير الجودة الشاملة، مع العناية بالعلوم اللغوية والشرعية وترشيد الدارسين إلى منهج الاعتدال والوسطية ونبذ الغلو والتطرف.
a.shaklawoon@isl.misuratau.edu.ly
يسعى القسم إلى تأهيل باحثين متخصصين في علوم القرآن والتفسير والحديث والعقيدة الإسلامية والأديان والفكر الإسلامي وفق معايير الجودة الشاملة، مع العناية بالعلوم اللغوية والشرعية وترشيد الدارسين إلى منهج الاعتدال والوسطية ونبذ الغلو والتطرف.
1- إعداد نخبة من المتخصصين في علوم أصول الدين قادرة على حمل الأمانة العلمية والدعوين، ويستطيعون الإسهام في تطوير التعليم والبحث العلمي بما لا يتعارض مع مقاصد التشريع العامة، ويحقق مصلحة المجتمع والفرد معا.
2- غرس الأسس الاعتقادية والتعبدية والأخلاقية والسلوكية الصحيحة في طلاب القسم؛ ليكونوا قادرين على العمل والبناء في المجتمع.
3- إعداد البحوث والدراسات الخاصة بعلوم العقائد والتفسير والحديث الشريف والفكر الإسلامي.
4- الارتقاء بالمستوى العلمي لأعضاء هيئة التدريس بالقسم من خلال إعداد البحوث العلمية المعاصرة والمشاركة بالندوات والمحاضرات والمؤتمرات محليا ودوليا.
5- العناية بأساليب التدريس والمناهج والدراسية المقررة في القسم وتطويرها؛ لتناسب مقتضيات وتطورات العصر.
الريادة في إبراز أصول الدين الإسلامي، وربط الطالب بالمصدرين الكتاب والسنة، وتبصيره بما فيهما من قيم خُلقية وحضارية وفق منهجية علمية متميزة خدمة للفرد والمجتمع.
علي الطالب اجتياز عدد 146 من الوحدات لغرض التخرج تحميل ملف بالمقررات الدراسية للقسم
# | رمز المادة | اسم المادة | عدد الوحدات | توصيف المادة | الأسبقية |
---|---|---|---|---|---|
1 | دص 101 | أصول التفسير | 4 | لا يوجد | |
2 | دص 102 | العقيدة 1 | 2 | لا يوجد | |
3 | دص 103 | مدخل إلى علوم السنة | 2 | لا يوجد | |
4 | دص 104 | مصطلح الحديث 1 | 2 | لا يوجد | |
5 | دص 105 | فقه السنة 1 | 2 | لا يوجد | |
6 | دص 106 | فقه العبادات 1 | 2 | لا يوجد | |
7 | دص 107 | النحو والصرف 1 | 2 | لا يوجد | |
8 | دص 201 | القرآن الكريم 1 | 2 | لا يوجد | |
9 | دص 202 | علوم القرآن | 4 | لا يوجد | |
10 | دص 203 | العقيدة 2 | 2 | لا يوجد | العقيدة 1 |
11 | دص 204 | مصطلح الحديث 2 | 2 | لا يوجد | |
12 | دص 205 | فقه السنة 2 | 2 | لا يوجد | |
13 | دص 206 | أصول الفقه 1 | 2 | لا يوجد | |
14 | دص 207 | فقه العبادات 2 | 2 | لا يوجد | |
15 | دص 208 | النحو والصرف 2 | 2 | لا يوجد | |
16 | دص 301 | التفسير التحليلي | 4 | لا يوجد | |
17 | دص 302 | العقيدة 3 | 2 | لا يوجد | |
18 | دص 303 | مصطلح الحديث 3 | 4 | لا يوجد | |
19 | دص 304 | فقه السنة 3 | 2 | لا يوجد | |
20 | دص 305 | أصول الفقه 2 | 2 | لا يوجد | |
21 | دص 306 | أحكام الأسرة | 2 | لا يوجد | |
22 | دص 307 | المنطق 1 | 2 | لا يوجد | |
23 | دص 308 | النحو والصرف 3 | 2 | لا يوجد | |
24 | دص 401 | التفسير الموضوعي | 4 | لا يوجد | |
25 | دص 402 | مقارنة الأديان | 2 | لا يوجد | |
26 | دص 403 | فقه السنة 4 | 2 | لا يوجد | |
27 | دص 404 | اصول الفقه 3 | 2 | لا يوجد | |
28 | دص 405 | فقه المعاملات | 2 | لا يوجد | |
29 | دص 406 | التاريخ الإسلامي | 2 | لا يوجد | |
30 | دص 407 | المنطق 2 | 2 | لا يوجد | |
31 | دص 408 | النحو والصرف 4 | 2 | لا يوجد | |
32 | دص 409 | أدب الاختلاف | 2 | لا يوجد | |
33 | دص 501 | القرآن الكريم 2 | 2 | لا يوجد | |
34 | دص 502 | التدريبات اللغوية | 2 | لا يوجد | |
35 | دص 503 | التفسير اللغوي | 2 | لا يوجد | |
36 | دص 504 | الحديث النبوي (دراسة تحليلية) | 4 | لا يوجد | |
37 | دص 505 | الجرح والتعديل | 2 | لا يوجد | |
38 | دص 506 | فقه المواريث 1 | 2 | لا يوجد | |
39 | دص 507 | فقه السيرة النبوية | 2 | لا يوجد | |
40 | دص 601 | تفسير آيات الأحكام 1 | 2 | لا يوجد | |
41 | دص 602 | إعجاز القرآن الكريم | 2 | لا يوجد | |
42 | دص 603 | الفرق الإسلامية | 2 | لا يوجد | |
43 | دص 604 | الحديث النبوي (دراسة موضوعية) | 2 | لا يوجد | |
44 | دص 605 | تخريج الأحاديث | 4 | لا يوجد | |
45 | دص 606 | فقه المواريث 2 | 2 | لا يوجد | |
46 | دص 607 | البلاغة والأدب 1 | 2 | لا يوجد | |
47 | دص 608 | مناهج البحث | 2 | لا يوجد | |
48 | دص 609 | طرق التدريس العامة | 2 | لا يوجد | |
49 | دص 701 | تفسير آيات الأحكام 2 | 2 | لا يوجد | |
50 | دص 702 | التيارات الفكرية المعاصرة | 2 | لا يوجد | |
51 | دص 703 | دراسة الأسانيد | 2 | لا يوجد | |
52 | دص 704 | مقاصد الشريعة | 2 | لا يوجد | |
53 | دص 705 | تحقيق التراث | 2 | لا يوجد | |
54 | دص 706 | الفلسفة الإسلامية 1 | 2 | لا يوجد | |
55 | دص 707 | مناهج المفسرين | 2 | لا يوجد | |
56 | دص 708 | البلاغة والأدب 2 | 2 | لا يوجد | |
57 | دص 801 | قواعد التفسير | 2 | لا يوجد | |
58 | دص 802 | مناهج المحدثين | 2 | لا يوجد | |
59 | دص 803 | فقه السلوك | 2 | لا يوجد | |
60 | دص 804 | آداب البحث والمناظرة | 2 | لا يوجد | |
61 | دص 805 | الاستشراق | 2 | لا يوجد | |
62 | دص 806 | الفلسفة الإسلامية 2 | 2 | لا يوجد | |
63 | دص 807 | بحث التخرج | 2 | لا يوجد | |
64 | ع ن 100 | علم النفس العام | 2 | لا يوجد | |
65 | ل ن 100 | اللغة الانجليزية 1 | 1 | لا يوجد | |
66 | ل ن 200 | اللغة الانجليزية 2 | 2 | لا يوجد |
a.shaklawoon@isl.misuratau.edu.ly
mosaettuhami@gmail.com
s.albashir@isl.misuratau.edu.ly
m.hadead@isl.misuratau.edu.ly
m.gerged@isl.misuratau.edu.ly
a.altaraiky@isl.misuratau.edu.ly
h.altraiki@isl.misuratau.edu.ly
السعي إلى إيجاد مخرجات علمية وفق معايير الجودة الشاملة في مجالات التعليم والبحث وتأهيل متخصصين متميزين في المجال الشرعي علميا وسلوكيا، وتمكينهم من أداء دور فاعل في خدمة المجتمع في المجالات الشرعية النظرية والعلمية بما يعكس صورة الإسلام الحق.
1. التكامل مع بقية الأقسام العلمية في الكلية؛ لتحقيق رسالة الكلية والجامعة.
2. تخريج الطلاب القادرين على النظر في الأحكام الشرعية وتطبيقها بشكل يتناسب مع المقاصد العامة للتشريع الإسلامي.
3. الإسهام في نشر الوعي الديني بين أفراد المجتمع، والتأكيد على ضرورة التمسك بأحكام الشرع.
4. المشاركة الفاعلة في البحث العلمي والمؤتمرات والندوات والدراسات المختلفة محليا ودوليا.
5. بيان الصورة المشرقة للإسلام، وتكوين العقلية العلمية الموضوعية المتسمة بالاعتدال والوسطية.
6. العناية بالفقه الإسلامي وعلومه خصوصاً في مجالي التأصيل والاستنباط.
7. تكوين الشخصية الإسلامية المنتمية لدينها ووطنها وأمتها، والمتميزة في فهم الإسلام فهما صحيحاً وعميقاً.
8. تكوين الملكة الفقهية والعلمية لدى الطلاب وتنمية مهارات القراءة والاطلاع والقدرة على الاستنباط والاستدلال وإنتاج البحوث العلمية.
9. إعداد وتقديم كفاءات علمية مختصة تلبي حاجات المجتمع الإسلامي المعاصر في الداخل والخارج في ميادين التعليم والدعوة والتوجيه والإصلاح الاجتماعي، وتحقيق التراث العلمي.
هو أحد أقسام كلية الدراسات الإسلامية يسعي إلى تحقق أعلى مقاييس الجودة والاعتماد الأكاديمي في التعليم والتأهيل والبحث العلمي لكل من أعضاء هيئة التدريس والطلاب، والمحافظة على الشريعة نقية بعيدة عن الغلو والتحريف.
علي الطالب اجتياز عدد 146 من الوحدات لغرض التخرج تحميل ملف بالمقررات الدراسية للقسم
A.Yusuf@isl.misuratau.edu.ly
a.EJMAL@isl.misuratau.edu.ly
f.aboude@isl.misuratau.edu.ly
a.elkumaty@isl.misuratau.edu.ly
S.eshtiwe@isl.misuratau.edu.ly
b.algnadi@isl.misuratau.edu.ly
O.Elsallabi@isl.misuratau.edu.ly
O.Alhopi@isl.misuratau.edu.ly
T.READ@isl.misuratau.edu.ly
mohamedyovi1984@gmail.com
kafi76m@yahoo.com
ALKAMEL@gmail.com
Bshyrftatyt@gmail.com
Emmeme80@gmail.com
F.Erfieda@isl.misuratau.edu.ly
S.Ahmed@isl.misuratau.edu.ly
من أجل إعداد جيل مرتبط بكتاب الله، يتقنُ حروفه، ويُجيد حفظه، ويعتني بنشر علومه، وتعليم أحكامه.
1. المحافظة على مصدر الهويَّة الإسلامية الأول(القرآن الكريم) في التربية والأخلاق ورسم المنهج القويم.
2. تكوين جيل من الحفظة المُتقنين لكتاب الله، تلاوة، وأداء، ودراية، ورواية.
3. حماية ورعاية علم القراءات المتواترة والعمل على نشرها والتعريف بها، والتخصص فيها.
4. إمداد مراكز التحفيظ ومنابر الجمعة والمؤسسات التعليمية بالمؤهَّلين المتقنين للقرآن الكريم، ولأصول القراءات والمتابعين للتطور العلمي في مجال القرآن والقراءات وما يتصل بهما من العلوم الإسلامية والعربية والأدبية.
المعرفة بكتاب الله، والتعريف به؛ حفظا للهُوية، وتربية للأجيال، وعصمة للأمة من الزيغ والانحراف.
علي الطالب اجتياز عدد 142 من الوحدات لغرض التخرج تحميل ملف بالمقررات الدراسية للقسم