المؤتمر العلمي الأول لحماية المُستهلك

تاريخ البداية: 2021-03-20
تاريخ النهاية: 2021-03-20
الساعة : 09:30:00




من تنظيم:
- منظمة الرقيب الليبية لحماية المستهلك.
- جامعة مصراتة.
وبرعاية من المجلس البلدي مصراتة.
نتائج وتوصيات المؤتمر:
1. متابعة ودعم مشروع الاستراتيجية الوطنية لحماية المستهلك التي أطلقتها وزارة الاقتصاد يوم 15/03/2021 م، في إطار الاحتفال باليوم العالمي لحماية المستهلك.
2. سرعة اصدار قانون لحماية المستهلك في ليبيا، الذي يعتبر مشروعه جاهزاً حالياً.
3. دعم وتشجيع المنظمات والاتحادات التي تهتم بحقوق المستهلك وحمايته وسلامته من الممارسات الخاطئة من الجهات العامة والخاصة.
4. تفعيل آليات مكافحة الفساد الاداري في مؤسسات الدولة الليبية، وإيجاد إرادة سياسية جادة في الحد من الفساد الذي يعتبر سبباً رئيسياً في انتهاك حقوق المستهلك.
5. الاستفادة من تجارب الدول الناجحة في تشريعات وسياسات حماية المستهلك وكذلك في الحد من آفة الفساد الاداري.
6. دعم وتشجيع الاجهزة الرقابية والضبطية بكافة متطلبات العمل حتى تستطيع القيام بمهامها في حماية وسلامة المستهلك من الممارسات غير القانونية.
7. العمل الجاد من اجل الاصلاح السياسي كونه ركيزة الاصلاح الشامل لصناعة دولة قوية يسودها القانون، ويطبق فيها القضاء العادل على الجميع.
8. إلزام المؤسسات الصناعية العامة والخاصة في دعم البحوث العلمية بالمراكز البحثية لإيجاد بدائل عن العبوات البلاستيكية والاتجاه الى عبوات صديقة للبيئة.
9. العمل الجاد من اجل نشر ثقافة حماية المستهلك وتعريفه بحقوقه، وذلك من خلال اقامة برامج ومنتديات تثقيفية وتوعوية منتظمة، واصدار المطبوعات والنشرات الدورية المتخصصة، وتنظيم المؤتمرات وورش العمل في قضايا وهموم المستهلك الليبي ومتابعة النتائج وتنفيذها.
10. النظر الى قضايا وهموم المستهلك الليبي وانتهاك حقوقه على إنها مسؤولية جماعية على عاتق الدولة والمؤسسات وأفراد المجتمع، وإنها ايضاً واجب وطني يحفز على أن تتضافر كل الجهود من اجل سلامة وحماية المستهلك في ليبيا