نبذة عن الكلية

كلية الاقتصاد بوضعها الحالي هي أحد الكليات التابعة لجامعة مصراتة، تقع في مدينة مصراتة، المبني (أ) بالطريق الدائري الثاني منطقة القوشي، والمبني (ب) خلف كلية التقنية الطبية من جهة المدخل الشرقي لمدينة مصراتة.
تأسيس الكلية:
لقد كانت بداية تأسيس كلية الاقتصاد بمصراتة في العام الجامعي 1993/1992م، حيث تم فتح قسم للاقتصاد يتبع كلية الآداب بمصراتة. ومع بداية العام الجامعي 1994/1993م نقلت تبعية هذا القسم إلى كلية العلوم بمصراتة، حيث افتتح به ثلاث شعب وهي: الاقتصاد – المحاسبة – الإدارة
وفي بداية العــام الجامعي 1997/1996م تم ضم قسم الاقتصاد وقسم القـــانون في كلية واحـــدة تحت اسم (كلية القانون والعلوم الاقتصادية) تابعة لجامعة ناصر الأممية. واعتباراً من العام الجامعي 2000/1999م تم فصل فرع العلوم الاقتصادية عن كلية القانــــون ونُقلــت لمقرها الحـالي بمنطقــــة القـــوشي،وتم تأسيس كلية الاقتصاد تابعة لجامعة التحدي ولاحقاً أصبحت كلية الاقتصاد إحدى الكليات التابعة لجامعـــة مصراتـــة.
وفتحــــت الكليـــــــة برامــج للدراســــات العليــــــا بكــــل مــــــن: قسم الاقتصاد – قسم إدارة الأعمال – قسم المحاسبة بقــرار اللجنـة الوطنية للدراسـات العليـا رقـم 02 لسنة 2006م.

شهادة الاعتماد المؤسسي


كلمة عميد الكلية

زمن مضى مذ أن كُلفت بعملي هذا في موقعي هذا.. وبقدر ما حمله ذلك من حظوة وثقة أولاها إياي المجتمع؛ فإن تبوأ عمادة أي كلية في مؤسسة جامعية ما – ومنها كلية الاقتصاد بطبيعة الحال – ليعد دافعاً وحافزا على عملٍ دؤوب، لا يعتريه الكلل سعياً وراء الأفضل؛ وهكذا كان …
أواخر عام 2016م؛ وبمعية زملائي من أعضاء هيئة التدريس والموظفين في هذه الكلية؛ سرنا على هدى أناس سبقونا؛ شُرفنا بالعمل معهم وإتمام مسيرتهم، وإذ إن التغيير سمة للحياة؛ فقد كان لزاماً علينا أن نواكب ذلك التغيير، وهكذا كان.. لقد أحدث التغيير أثره الإيجابي ذات يوم؛ فشغل الجميع – من أعضاء هيئة التدريس والموظفين- مراكزهم العلمية والإدارية الصحيحة المناسبة لمؤهلاتهم وقدراتهم؛ مما كان له أبلغ الأثر على جودة وكفاءة العمل؛ وساعد على ذلك الدعم المعنوي والمادي من إدارة الجامعة، اُستنهضت به همم العاملين الساعين وراء التغيير الإيجابي في الكلية … لقد سعت الكلية حثيثاً وراء تحقيق أهدافها يوماً بعد آخر؛ تلك الأهداف التي أُنشئت من أجلها. التعليمية والبحثية، وما كان منها لخدمة المجتمع كبيت من بيوت الخبرة، كل ذلك وفق رؤية حديثة وضعتها الكلية لنفسها … وعلى صعيدٍ تنظيمي فقد غلبت الميكنة على آلية العمل بالكلية ؛ بما يحمله ذلك من معنى واسع لمفردات الإدارة الإلكترونية من ربط بين وحداتها وأرشفة، وحفظ إلكتروني مروراً بالتواصل الخارجي، وانتهاء بتحليل البيانات والمعلومات الكمية… كذلك فقد فتحت الكلية آفاقاً أوسع للبحث العلمي، وذلك باستئنافها لبرنامجها المُطور للدراسات العليا، ولا يفوتنا هنا التذكير بأن الكلية قد استوفت كل مسوغات الاعتماد المؤسسي؛ وهي على وشك نيل ذلك في سعي منها للحصول على درجة الجودة الشاملة وفقاً للمعايير الموضوعة.
والقادم أفضل …
د.إسماعيل سالم الشهوبي
عميــــــــــد الكليــــــــــــة


الرؤية

أن نكون مجتمعاً أكاديمياً متميزاً، ومؤثراً محلياً، وإقليمياً، ببرامج تعليمية، وبحثية في العلوم الإقتصادية والسياسية، مع الإلتزام بمعايير الجودة، لنساهم في التنمية المستدامة، وتلبية طموحات المجتمع.


الرسالة

نُقدم برامج علمية تتضمن: التعليم، والبحث العلمي، والتدريب، والإستشارات، في مجالات العلوم الإقتصادية والسياسية، في بيئة أكاديمية ذات موارد بشرية، ونُظم إدارية متميزة، وملتزمة بمعايير الجودة، وتوظيف أساليب التقنية الحديثة، مع شراكة مجتمعية فاعلة، تُضفي ميزة تنافسية على مخرجاتنا.


الأهداف

تسعى الكلية إلى تحقيق الأهداف التالية:
1- التميز في التعليم، من خلال تحقيق معايير الجودة المحلية، والدولية.
2- تعزيز الانتاج العلمي والإبتكار، من خلال تفعيل وتطوير برامج الدراسات العليا، والنشر في المجلات العلمية المُصنفة عالمياً.
3- تمكين الموارد البشرية، من خلال تهيئة بيئة عمل داعمة، ومحفزة، وفق معايير الجودة.
4- بناء القدرات التنافسية للطلاب، من خلال تعزيز الجوانب المعرفية، والمهارية بما يتماشى مع سوق العمل.
5- المساهمة في التنمية المستدامة للمجتمع، من خلال بناء شراكة مجتمعية، وتنظيم المؤتمرات، والندوات، وورش العمل.


شروط القبول

للتسجيل بالكلية:
استمارة النجاح الأصلية – عدد (8) صور شخصية – شهادة ميلاد الطالب (من السجل المدني) – شهادة الإقامة (من السجل المدني) – شهادة ميلاد الأب (من السجل المدني) – الرقم الوطني (مُعتمد من السجل المدني) – صورة من البطاقة الشخصية أو جواز السفر – ملف مُعلق.
كما يتم تعبئة نموذج (طلب التحاق بالدراسة الجامعية)، و كذلك نموذج (تعهد)، لدى مكتب مسجل الكلية.


الأقسام العلمية التخصصية

1- الاقتصاد.
2- إدارة الأعمال.
3- المحاسبة.
4- التمويل والمصارف.
5- العلوم السياسية.
6- الإدارة العامة.
7- التجارة الدولية.
8- التسويق.