نبذة عن الكلية

كلية الهندسة هي إحدى كليات جامعة مصراته، تأسست في العام الجامعي 2000ف. وبدأت الدراسة بها في العام نفسه بثلاثة أقسام دراسية هي: قسم الهندسة المدنية وقسم الهندسة الكهربائية وقسم الهندسة الميكانيكية. وقد تم فيما بعد افتتاح أقسام هندسية أخرى وهي قسم الهندسة الصناعية والتصنيع, قسم هندسة علوم المواد, قسم الهندسة المعمارية والتخطيط العمراني وقسم هندسة النفط.
تبلع المساحة الاجمالية للكلية الهندسة حوالي 5 هكتار ويدرس بها حوالي 980 طالب ويقوم بالتدريس بها 110 عضو هيئة التدريس ويساعدهم في ذلك 60 كادر من الكوادر المساندة، فيما يشغل الكادر الوظيفي عدد 80 موظف.
منذ نشأتها الأولى سعت الكلية إلى تحقيق أهدافها المتمثلة في تعليم وتأهيل وإعداد كوادر هندسية متميزة تكون لها القدرة على تحمل أعباء بناء وتنفيذ مشاريع التنمية الشاملة والبنى التحتية للمجتمع الليبي، وذلك عن طريق تنفيذ برامج تعليمية هندسية متكاملة وشاملة تمتاز بالجودة والمرونة وتعتمد على التقنية الحديثة وتواكب التطور العلمي وثورة المعلومات.وفي ضوء رؤية جامعة مصراته، تتطلع كلية الهندسة بالجامعة إلى توفير نظام علمي أكاديمي بحثي، يحقق التميز والإتقان، وضمان مساهمة الأفراد في بناء المجتمع.


كلمة عميد الكلية

يسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي أكرمنا بنعمة الاسلام والصلاة والسلام على خير الانام المعلم الاول سيدنا وحبيبنا وقدوتنا نبينا محمد صل الله عليه وسلم وبعد:
بداية أرحب بجميع زائري موقع كلية الهندسة بجامعة مصراتة وانتهز الفرصة بتقديم لمحة بسيطة عن كلية الهندسة جامعة مصراتة:
تأسست كلية الهندسة بجامعة مصراته في العام الجامعي 2000م. وبدأت الدراسة فيها بثلاثة أقسام دراسية وهي قسم الهندسة المدنية وقسم الهندسة الكهربائية وقسم الهندسة الميكانيكية. وفيما بعد تم افتتاح أقسام هندسية أخرى وهي قسم هندسة وعلوم المواد، قسم الهندسة المعمارية والتخطيط العمراني وقسم هندسة النفط، وقسم الهندسة الصناعية والتصنيع وتسعى الكلية مستقبلاً الى افتتاح قسم هندسة المياه والبيئة وقسم الهندسة الكيميائية.
سعت الكلية منذ نشأتها الأولى إلى تحقيق أهدافها المتمثلة في تعليم هندسي متطور وتأهيل وإعداد كوادر هندسية متميزة تكون لها القدرة على تحمل أعباء بناء وتنفيذ مشاريع التنمية الشاملة والبنى التحتية للمجتمع الليبي، وذلك عن طريق تنفيذ برامج تعليمية هندسية متكاملة وشاملة تمتاز بالجودة والمرونة وتعتمد على التقنية الحديثة وتواكب التطور العلمي وثورة المعلومات. وفي ضوء رؤية جامعة مصراته، تتطلع كلية الهندسة بالجامعة إلى توفير نظام علمي أكاديمي بحثي، يحقق التميز والإتقان، وضمان مساهمة الأفراد في بناء المجتمع.
يدرس بالكلية حوالي 980 طالب في مختلف التخصصات الهندسية ويقوم بالتدريس بها حوالي 110 عضو هيئة تدريس (ليبين) حاصلين على شهادات الماجستير والدكتوراه من أرقي الجامعات العالمية من مختلف بلدان العالم (امريكا-كندا-بريطانيا-المانيا-استراليا-فرنسا – ايطاليا-المجر – صربيا-ماليزيا-مصر-روسيا-البرازيل) ويساعدهم في ذلك 60 كادر من الكوادر المساندة، فيما يشغل الكادر الوظيفي عدد 80 موظف. كما بلغ عدد الخريجين حوالي 1444 خريج وخريجة منذ تأسيس الكلية في شتى مجالات العلوم الهندسية يعملون حالياً في العديد من شركات القطاع الخاص والعام متميزين في الاداء والقدرة على التطوير والابداع بشهادة ارباب العمل.
تسعى الكلية في هذه الفترة للحصول على الاعتماد المؤسسي والبرامجي وتحقيق متطلبات الجودة حسب معايير الاعتماد المؤسسي والبرامجي من المركز الوطني للضمان الجودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبة.
وتسعى الكلية بكل جدية ومثابرة لخدمة المجتمع ومهنة الهندسة من خلال تقديم الاستشارات للقطاع الخاص والحكومي وتقديم الدورات وورش العمل المتخصصة وكذلك عقد المؤتمرات والندوات، والمشاركة في الملتقيات العلمية محليا وخارجيا.

الزائر الكريم، أتمنى أن تجد في هذا الموقع ما يجيب على تساؤلاتك واستفساراتك، ولا تتردد في الاتصال بالكلية في حالة رغبتكم في المزيد من المعلومات، كما أجدها فرصة مواتيه لدعوتكم لإبداء ملاحظاتكم حول الكلية وما تقدمه من برامج علمية وخدمية لصالح المجتمع وعلوم الهندسة.

عميد الكلية: د. القنيدي الصغير الزواوي


الرؤية

التميز والريادة في العلوم الهندسة.


الرسالة

إعداد كوادر بشرية قادرة على التنافس في سوق العمل من خلال تعليم هندسي متطور، تقديم خدمات بحثية متميزة، تطوير وخدمة مجتمعية فعالة.


الأهداف

الهدف الاستراتيجي الأول: تحقيق التعليم الهندسي المتطور
إن من أهم أهداف كلية الهندسة هو تعليم العلوم الهندسية المختلفة لتحقيق مخرجات تعليم متميزة. لذلك تعمل الكلية علي تحسين النظام التعليمي داخلها وذلك من خلال التوظيف الأمثل لموارد الكلية من موارد بشرية - قاعات دراسية- مكاتب- معامل وغيرها. ولتحقيق ذلك تسعي الكلية للاتي:
1- تقديم برامج هندسية متنوعة وبجودة عالية تتلاءم مع احتياجات السوق العمل المحلي والعالمي
2- تفعيل أنظمة مراقبة وضبط الجودة والتقييم المستمر للبرامج التعليمة المقدمة من الكلية.
3- تطوير وتحديث أساليب وطرق التدريس المستخدمة داخل الكلية.
الهدف الاستراتيجي الثاني: الاهتمام البحوث والاستشارات الهندسية المتنوعة والمتميزة:
تعتبر البحوث العلمية من المخرجات الأساسية للمؤسسات التعليم العالي، وهي أيضا من أهم الدعائم لتنمية الدولة. لذلك تسعي كلية الهندسة الي تقديم البحوث العلمية المتميزة والاستشارات الهندسية للشركات المحلية والإقليمية في مجالات الهندسية المختلفة، ولتحقيق هذه الغاية تسعي الكلية لتحقيق الاتي:
1- تشجيع ودعم البحاث والفرق البحثية المتميزين المنتميين الي الكلية.
2- تشجيع ودعم المؤتمرات والندوات وورش العمل والفاعليات ذات الطابع الهندسي
3- تشجيع مشاريع الريادية العلمية والاجتماعية
4- تطوير المعامل والورش الهندسية.
الهدف الاستراتيجي الثالث: تقديم الخدمة المجتمعية الفعالة.
تسعي الكلية الي إيجاد حلول علمية وعملية للتحديات والمشاكل داخل المجتمع المحلي. حيث ان خدمة المجتمع وتلبية احتياجاته من أهم اهداف الكلية. ولتحقيق ذلك تسعي كلية الهندسة الي تحقيق الاتي:
1- التعرف علي المشاكل التي تواجه المجتمع ذات العلاقة الهندسية ودراستها.
2- نشر ثقافة الوعي البيئي والتنمية المستدامة.
3- نشر البحوث ومشاريع التخرج ذات العلاقة بالبيئة والمجتمع
الهدف الاستراتيجي الرابع: تنمية وتطوير الموارد البشرية بالكلية:
يعتبر الموارد البشرية من أهم مكونات الكلية، حيث تسعي الكلية الي تزويد الموظفين والفنيين والمعيدين بالمهارات والمعلومات اللازمة لضمان الحصول على أفضل أداء، وذلك من خلال تحقيق الاتي:
1- حوكمة الأداء الوظيفي
2- تطوير قدرات وامكانيات الموارد البشرية
الهدف الاستراتيجي الخامس: ضمان الحصول على الاعتماد المؤسسي والبرامجي للكلية
إن الحصول على الاعتماد المؤسسي من مراكز ضمان الجودة المحلية أصبح ضرورة أولية للاعتراف الدولي. وأيضا للحصول على ضمان ومراكز متقدمة في التصانيف المحلية والعالمية، ولذلك تسعي الكلية الي تحقيق الآتي:
1- العمل على تطبيق أسس ومعايير الجودة علي البرامج التعليمية المقدمة من الكلية والعمل على اعتمادها من قبل المؤسسات المختصة.
2- العمل على الموائمة والربط بين البرامج التعليمية المقدمة من الكلية مع البرامج التعليمية المقدمة في الجامعات العالمية المصنفة والمعروفة
3- التطوير والتحديث المستمر للموقع الالكتروني للكلية لإظهار نشاطات الكلية في مخرجات البحت العلمي محليا ودوليا


شروط القبول

يشترط لقبول من يتقدم للدراسة بكلية الهندسة للحصول على البكالوريوس في احدى التخصصات ماياتي:
1. ان يكون حاصلا على الشهادة الثانوية من داخل ليبيا او مايعادلها من الشهادات المعترف بها من وزارة التعليم العالي بمعدل لا يقل عن 75% إذا لم يرد ما يخالف ذلك من جهات الاختصاص.
2. أن يكون لائقا صحيا, و خاليا من الامراض المعدية وقادرا على متابعة الدروس النظرية و العملية.
3. اجتياز المقابلة الشخصية او امتحان القبول إذا راى مجلس الكلية ذلك.
قبول الطلاب غير اليبين:
للكلية الحق في قبول طلبة من جنسيات وفق الشروط التالية:
1. الحصول على موافقة بالدراسة من قبل جهات الاختصاص.
2. أن يكون مقيما بليبيا اعتيادية طول مدة الدراسة بالكلية.
3. دفع الرسوم و نفقات الدراسة وفق الوائح المعمول بها في الجامعة.
4. أن يكون مستوفيا لكافة الشروط المطلوبة للالتحاق بالكلية الوارده اعلاه.


الأقسام العلمية التخصصية

الهندسة الكهربائية والاكترونية
الهندسة الميكانيكية
الهندسة الصناعية والتصنيع
الهندسة النفطية
هندسة علوم المواد
الهندسة المدنية
الهندسة المعمارية و التخطيط العمراني.