نبذة عن الكلية

كانت البداية بقسم تابع لكلية الطب البشري افتتح في العام الجامعي 2006/ 2007م ليشارك في رفع خدمات الأسنان في ليبيا، ويعمل على توفير أطباء الأسنان داخل المنطقة. ثم تحول هذا القسم إلى كلية لطب وجراحة الفم والأسنان ضمن كليات جامعة مصراتة وذلك عام 2010م.
وتقع كلية طب وجراحة الفم والأسنان خلف كلية الهندسة بجوار كلية تقنية المعلومات.

كلية طب وجراحة الفم والأسنان مصراتة


كلمة عميد الكلية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من خلال الموقع الالكتروني لكليتنا أقدم لكم تحياتي وارجو ان يكون في محتوياته كل ما تبحثون عنه.
تعتبر كلية طب وجراحة الفم والاسنان نموذجا حيا في التواصل بين الجامعة والمجتمع اذ انها بالإضافة الى قيامها برفد مؤسسات الدولة بأطباء الاسنان الاكفاء من حملة البكالوريوس في طب وجراحة الفم والاسنان، فإنها ايضا تقوم بتقديم الخدمات الطبية الى المجتمع عن طريق طلبتها في المرحلة السريرية داخل العيادات التعليمية بالكلية وبإشراف اساتذة مختصين وبمساندة المعيدين ساعية في كل ذلك الى تقديم أفضل خدمة لكافة افراد المجتمع.
ان الهدف الأساسي للكلية هو توفير بيئة تعليمية سليمة تتيح للطلاب القدرة على اكتساب المعارف والمهارات المتعددة في مجالات طب وجراحة الفم والأسنان المختلفة. سعيا للوصول إلى مستوى عال بين الجامعات الليبية والعربية ثم العالمية.
كل الود والاحترام والتقدير لرئاسة جامعة مصراته وكل منتسبي الجامعة على وجه العموم وكلية طب الأسنان على وجه الخصوص أعضاء هيئة تدريس وموظفين ولكل أبنائنا الطلاب والطالبات ولكل خريجي الكلية، الود والاحترام والتقدير لكل من ساهم ويساهم في رفد الحركة العلمية والتعليمية بكل ما هو جديد. والله ولي التوفيق ....


الرؤية

تسعي كلية طب وجراحة الفم والأسنان أن تكون من أفضل كليات طب الأسنان على المستويين المحلي والعالمي وأن تسهم بفاعلية في نشر المعرفة والبحث العلمي ببرامج تعليمية وبحثية في علوم طب وجراحة الفم والاسنان، مع الالتزام بمعايير الجودة التي تساهم في إعداد الكوادر الطبية المؤهلة أكاديميا وعلمياَ لكي تستطيع تقديم الخدمات الصحية والطبية المتميزة لأفراد المجتمع.


الرسالة

المساهمة في إعداد وتأهيل الكوادر الطبية الوطنية القادرة على تقديم خدمات وقائية وعلاجية لكافة أفراد المجتمع في مجال طب وجراحة الفم والأسنان، وملتزمة بمعايير الجودة، وتحقيق متطلبات الرعاية الصحية المتميزة للفم والأسنان والعمل على رفع المستوي الصحي للبلاد.


الأهداف

أ. توفير بيئة تعليمية سليمة تتيح للطلاب القدرة على اكتساب المعارف والمهارات المتعددة في مجالات طب وجراحة الفم والأسنان.
ب. التميز في التعليم، من خلال تحقيق معايير الجودة المحلية والدولية.
ج. تعزيز الإنتاج العلمي والابتكار، من خلال تفعيل برامج الدراسات العليا وتطويرها، والنشر في المجلات العلمية المصنفة عالمياً.
د. تأهيل وتخريج أطباء أسنان متميزين في مجالات الرعاية الصحية للفم والأسنان وذوي قدرة فائقة تمكنهم من تلبية متطلبات العصر وسد حاجة المجتمع في هذا المجال.
ه. إعداد الكوادر الطبية المتخصصة في مجال طب وجراحة الفم والأسنان بمستوى عال من المعرفة والكفاءة تمكنهم من التميز في الدراسات العليا ومجال البحث العلمي.
وـ المساهمة في التنمية المستدامة للمجتمع، وذلك من خلال بناء شراكة مجتمعية، وتنظيم المؤتمرات والندوات وورش العمل.


شروط القبول

يشترط لقبول الطالب بالكلية ما يأتي: أن يكون الطالب حاصلاً على إحدى الشهادات التالية:-
أ. شهادة الثانوية العامة القسم العلمي، وبنسبة لا تقل عن 85%.
ب. شهادة الثانوية التخصصية في مجال العلوم الطبية وبنسبة لا تقل عن 85%.
ج. شهادات الثانويات المعادلة من الخارج بما يتوافق مع ما ذكر أعلاه والمعتمدة من وزارة التعليم، وبتقدير لا يقل عن 85%.
د. يجوز لمجلس الكلية عند تزاحم الطلبات بما يفوق القدرة الاستيعابية للكلية أن يضع نسباً للقبول، تزيد عن النسبة المنصوص عليها في الفقرات السابقة، كما يجوز له أن يرتب أولويات القبول وفقاً للنقاط من (أ) إلى (ج) الواردة بالفقرات السابقة.
أن يكون لائقاً صحياً وخالياً من الأمراض المُعدية، وقادراً على متابعة الدروس النظرية والعملية.
أن يكون حسن السيرة والسلوك.
أن يقوم بدفع الرسوم المقررة.
ألا يكون قد تم فصله من أي كلية من الكليات المناظرة أو أي جامعة من الجامعات الليبية أو خارجها لأسباب علمية أو تأديبية.
أن يجتاز امتحان القبول بنجاح، في حالة تقرر إجراء امتحان قبول من قبل مجلس الكلية.
ألا يكون قد مضى على حصوله على الشهادة الثانوية التخصصية أو العامة أو ما يعادلها أكثر من ثلاث سنوات.
إذا كان الطالب المتقدم للدراسة من غير الليبيين فيشترط فيه أن يكون مقيماً في ليبيا إقامة رسمية (قانونية) طيلة مدة الدراسة، وأن يؤدي الرسوم الدراسية وفق اللوائح والنظم المعمول بها في الجامعات الليبية، دون الإخلال بقواعد المعاملة بالمثل المنصوص عليها في الاتفاقيات الدولية المبرمة بهذا الشأن على أن لا تزيد نسبتهم عن 04 % من مجموع الطلاب المقبولين وفق شروط القبول.
أن يتقدم الطالب بطلب الدراسة خلال الفترة المعلن عنها للقبول والمحددة بتاريخ بدء القبول وانتهائه، ويفتح باب القبول بالكلية في بداية كل عام جامعي، وفي حدود القدرة الاستيعابية للكلية المحددة من مجلس الكلية أو من يمثله.
يُقبل الطلاب بالكلية ويقيدون وفق الفئات التالية:-
أ. طلاب نظاميون: تشمل هذه الفئة جميع الطلاب المتفرغين للدراسة.
ب. طلاب وافدون: وهم الطلاب غير الليبيين الذين يتم منحهم مقاعد دراسية، وتنظم أوضاعهم وقبولهم بقرار من إدارة الجامعة أو وزارة التعليم.


الأقسام العلمية التخصصية

1- قسم بيولوجيا الفم والأسنان.
2- قسم الإستعاضة السنية وخواص مواد الأسنان.
3- قسم العلاج التحفظي وعلاج جذور الأسنان.
4- قسم جراحة الفم والوجه والفكين.
5- قسم طب الفم والتشخيص والأشعة.
6- قسم أمراض وعلاج اللثة.
7- قسم تقويم الأسنان.
8- قسم طب أسنان الأطفال.
9- قسم طب المجتمع وطب الأسنان الوقائي.
10- القسم العام.
ملاحظة هامة: أن هذه الأقسام غير مانحة أي لا تقوم بأصدار شهادات تخرج للطلبة.