نبذة عن المؤتمر محاور المؤتمر المشاركون لجان المؤتمر أنشطة المؤتمر المواعيد المجلة تواصل معنا cover

نبذة عن المؤتمر

رغم ما يواجهه قطاع الثروة الحيوانية من ظروف الجفاف وتدهور الغطاء النباتى وضعف إنتاجية السلالات المحلية وغيرها من الصعوبات، تسعى الدولة لتطوير الإنتاج الحيواني ليلبي الاحتياج المحلي من اللحوم والألبان والبيض الأمر الذي لايتأتى إلا بتطوير القطاع الزراعي للتغلب على ما يواجهه من صعوبات من خلال الجهات العلمية ذات الاختصاص، ومن هذا المنطلق يسعى قسم الإنتاج الحيواني ــــ كلية الزراعة ــــ جامعة مصراتة بالمشاركة مع محطة مصراتة للبحوث الزراعية لإقامة مؤتمر علمي في مجال الإنتاج الحيواني للمساهمة في نقل نتائج البحوث التطبيقية ذات العلاقة للاستفادة من كل ماهو جديد فى البحث العلمي لتحقيق التنمية المستدامة. وتم تكليف د.نصر الدين رجب رحومة عميداً لكلية الزراعة بقرار من وزير التعليم العالي والبــحث العلمي رقـــم 193لسنة 2015 م. بعد اقترح السيد أ .د .رئيس الجامعة .

الهدف من المؤتمر

يهدف المؤتمر إلى بيان أهمية البحث العلمي لمناقشة الأساليب العلمية التي تخدم الإنتاج والصحة الحيوانية، ومساهمة البحوث في إيجاد حلول للمشاكل والصعوبات التي تواجه قطاع الثروة الحيوانية في ليبيا، وإمكانية تطبيق نتائج البحوث العلمية للنهوض بالثروة الحيوانية، وتحقيق التنمية المستدامة.


كلية الزراعة بجامعة مصراتة

        icon

أُنشئت كلية الـــــــــزراعة بجــــامعة مصـراتة بناء على قـــــــرار مــــــــــــــن السيد/ رئيس مجلس الوزراء رقم (57) بتاريخ 15/4/2015م ،وتم تكليف د.نصر الدين رجب رحومة عميداً لكلية الزراعة بقرار من وزير التعليم العالي والبــحث العلمي رقـــم 193لسنة 2015 م. بعد اقترح السيد أ .د .رئيس الجامعة تم تخصيص مباني قائمة بالمعهد الزراعي بمنطقة ابوروية لتوطين الكلية بعد الاتفاق مع المعهد الزراعي بالخصوص.






    كلية الزراعة بجامعة مصراتة

محطة مصراتة للبحوث الزراعية

        icon

تقع المحطة على بعد (12كم) إلى الغرب من مركز مدينة مصراتة وشرق مدينة طرابلس (182كم)، وخط طول (15.05) شرقا وعرض (32.32) شمالا وترتفع (16م) عن مستوى سطح البحر، وتقع ضمن معدل الخط المطري 250 مم سنويا. وقد أنشئت المحطة سنة 1985م على مساحة 200 هكتار، مستقطعة من مشروع مزرعة السويحلي التي تصنف تربتها ضمن المجموعة الكبرى لترب المناطق الشائعة الجيرية (Calciorthids)، وتحتوي نسبة عالية من كربونات الكالسيوم وقوامها رملي طميي جيدة التهوية، وقطاع التربة من الضحل إلى العميق.
          محطة مصراتة للبحوث الزراعية

قسم الإنتاج الحيواني

        icon

يعتبر قسم الإنتاج الحيواني أحد أهم الأقسام كلية الزراعة . ويهتم القسم بتأهيل الطلاب بكفاءة عالية ويقوم بدراسة مجالات الإنتاج الحيواني من تغذية وتربية وعلم وظائف الأعضاء ورعاية وإنتاج الحيوان والطيور الداجنة، كما يتطلع القسم لإعداد طلاب ذوي اهتمام بالتحسين الوراثي بالانتخاب والتطوير لسلالات القطعان الموجودة واستحداث سلالات متوائمة مع طبيعة وذات قدرات عالية على تحمل الظروف المحلية والإنتاج بكفاءة عالية وبأقل التكاليف. ويعتبر الإنتاج الحيواني بفروعه المختلفة الرائد لاقتصاد كثير من الدول ونهضتها ويُرتجى من المتأهلين بالقسم دور كبير في دعم اقتصاد البلد بقطاع الثروة الحيوانية.






محاور المؤتمر


  • تُقبل بالمؤتمر البحوث العلمية الأصلية التى لم يسبق نشرها والتى تهتم بمختلف مجالات الإنتاج الحيواني بهدف مواكبة متطلبات التطور في مجال العلوم الزراعية في المحاور التالية :

  • المحور الأول: تقنيات تغذية الدواجن والمجترات والمضافات العلفية.
  • المحور الثاني: فسيولوجيا الحيوان والطيور.
  • المحور الثالث: التربية والوراثة الجزيئية فى تحسين حيوانات المزرعة.
  • المحور الرابع: إدارة وإنتاجية حيوانات المزرعة وبيئتها.
  • المحور الخامس: تقنية وجودة المنتجات الحيوانية.
  • المحور السادس: الأمن الحيوي والبيئي في المزارع والحظائر.
  • المحور السابع: إنتاج اللحوم وتقنياته.
  • المحور الثامن: تكنولوجيا وتقنيات الألبان ومشتقاتها.
  • المحور التاسع: صحة وأمراض حيوان المزرعة.
  • المحور العاشر: الإنتاج السمكي والزراعات المائية.
  • المحور الحادي عشر: التأثيرات المجتمعية والاقتصادية للإنتاج الحيواني.






المشاركون

باحثون وأكاديميون من ذوي الاهتمام بقضايا تنمية الثروة الحيوانية، وممثلو الهيئات والمؤسسات ذات الصلة بالزراعة والإنتاج الحيواني، والتعاونيات الزراعية والمجتمع المدني والمستثمرون في المجالات الزراعية والثروة الحيوانية .



اللغات

  • تقدم البحوث باللغة العربية أو اللغة الإنجليزية.





  • لجان المؤتمر


    • رئيس المؤتمر: الدكتور نصر الدين رجب رحومة (عميد كلية الزراعة).

    اللجنة التحضيرية

    1. الدكتور مصطفى علي بن زقطة رئيسا
    2. الأستاذة عواطف محمود الفيتوري عضوا
    3. الأستاذ أمحمد عثمان فيدان عضوا
    4. الأستاذ عبداللطيف أحمد أبوشوفة عضوا
    5. الأستاذ فرج عبد الله كشبه عضوا
    6. الأستاذ عبدالعزيز سليمان ابورويص عضوا
    7. الأستاذ عبدالرحمن علي الشلتات عضوا
    8. الأستاذ يوسف صالح بن يوسف عضوا
    9. الأستاذ إبراهيم عبدالله خليل عضوا
    10. الأستاذ جلال أحمد القاضي عضوا

    اللجنة العلمية

    1. الدكتور مختار عمر عقوب رئيسا (محطة مصراتة للبحوث الزراعية)
    2. الأستاذ دكتور إبراهيم ميلاد صالح عضوا (جامعة عمر المختار)
    3. الأستاذ دكتور سالم علي ابوزريدة عضوا (جامعة بنغازي)
    4. الدكتور بلقاسم مصطفى حبارة عضوا (جامعة مصراتة)
    5. الدكتور ناصر محمد الهمالي عضوا (جامعة سبها)
    6. الأستاذ مصطفى محمد حودة عضوا (جامعة طرابلس)
    7. الأستاذ سليمان مصطفى الأطيرش عضوا (جامعة مصراتة)




    أنشطة المؤتمر


    • عرض ملصقات (Posters) لها علاقة بمحاور المؤتمر.

    • معرض على هامش المؤتمر يشارك فيه الشركات والمصانع والعاملين في في مجالات العلوم الزراعية والحيوانية من القطاع العام و الخاص.



    المواعيد

    •   بدايـة اسـتـلام الأوراق البــحـثـيــة كـامـلـة
    •   أخر موعد لاستـلام الأوراق البحثية كاملة
    •   أخر موعد لاستلام الأوراق البحثية كاملة

            بعد التعديل


    معلومات هامة: تدعو اللجنة التحضيرية للمؤتمر العلمي الثاني للعلوم الزراعية –إنتاج حيواني .. الأكاديميين والباحثين والخبراء والعاملين في مجالات الإنتاج الحيواني الإسراع لتقديم إنتاجهم العلمي حسب المواعيد المحددة أعلاه.
    يتم قبول الملخصات باللغتين العربية والانجليزية. وستتم مراجعة الملخصات من قبل اللجنة العلمية للمؤتمر وإبلاغ الباحثين عن مدى ملائمة الملخصات لمحاور المؤتمر حسب جدول المواعيد.




    مجلة جامعة مصراتة للعلوم الزراعية



    البحوث العلمية هي الدعامة الرئيسية للتطور ورقي المجتمعات وهي الطريق التي تمهد للكشف عن كل ما يضفي للحضارة الإنسانية سبل الحياة الكريمة والرقي الفكري الذي نراه اليوم. لذا فإن أي اكتشاف خصوصا في عصرنا الحاضر ما هو إلا حصيلة من الدراسات العلمية التي يتخللها البحث عن المعلومة بكل الطرق وتمثيلها عمليا.انطلاقاً من رسالة جامعة مصراتة من أجل الرقي بالبحث العلمي وبما أن رقي وتفوق الجامعات أصبح يقاس بإنتاجها العلمي. ومن هذا المنظور تصدر كلية الزراعة بالجامعة مجلة تعنى بالعلوم الزراعية تسمى " مجلة جامعة مصراتة للعلوم الزراعية" وتصدر عددين في السنة.

    لزيارة المجلة اضغط هنا

  • سيتم نشر الأبحاث المقبولة في عدد خاص بالمجلة.






  • موقع انعقاد المؤتمر