الدراسات العليا

- الرؤية:
نتطلع إلى دراسات عليا متميزة تتصف بالعمق العلمي، والبحثي من خلال إعداد كوادر قادرة على المشاركة في تطوير العملية التعليمية والبحث العلمي، خدمة للمجتمع على المستويين المحلي والعالمي، كذلك التميز والريادة في برامج الدراسات العليا للوصول إلى الجامعة العالمية.
-الرسالة:
تقديم برامج أكاديمية ذات جودة عالية للدراسات العليا، تعمل على إعداد خريجين أكفاء قادرين على المساهمة بفعالية في صنع مستقبل وطنهم وأمتهم، والإسهام الإيجابي في تحقيق احتياجات المجتمع وتطلعاته.
-الأهداف:
تهدف الدراسات العليا في الكلية إلى إنتاج العلم والمعرفة وتعميقها والارتقاء بالمستوى الثقافي والحضاري للمجتمع الليبي والإسهام في تقدمه وازدهاره عن طريق ما يلي:-
‌أ) الإسهام في دراسة التراث الإسلامي والتراث العربي وإحيائه في مختلف العلوم الإنسانية.
‌ب) إعداد أعضاء هيئة تدريس مؤهلين للعمل في الجامعات والمعاهد العليا.
‌ج) إعداد باحثين قادرين على المشاركة الفعالة في حل مشكلات المجتمع ومؤسساته ذات العلاقة باختصاصاتهم من أجل إحداث التنمية الشاملة للمجتمع.
‌د) تأكيد القيم الحضارية العربية والإسلامية للمجتمع الليبي.
‌ه) دراسة ومعالجة المشكلات التربوية والاجتماعية والنفسية والمشاكل العلمية التي تواجه المجتمع ومحاولة وضع الحلول الناجعة لها.
‌و) تبادل المعارف والخبرات مع مؤسسات المجتمع المختلفة من مؤسسات علمية وبحثية وغيرها.
‌ز) متابعة التطورات العلمية في مجال الدراسات الإنسانية وتوثيق التعاون والتواصل مع المؤسسات العلمية والمهنية في الخارج.
‌ح) العمل على ربط الجامعة بالمجتمع عن طريق التنسيق والتعاون لجعل الجامعة مركز إشعاع علمي لتطوير مؤسسات المجتمع.
1. تكون الدراسة العليا بالكلية في الإقسام العلمية بالكلية للإجازتين العليا والدقيقة وفقا للنظام الفصلي من مرحلتين:
أ- مرحلة تمهيدية. ب- مرحلة إعداد الرسالة أو الأطروحة ومناقشتها.
2. تبدأ وتنتهي الدراسة العليا بالكلية بمراعاة المواعيد العامة للدراسة والامتحانات في الدولة الليبية وفقا للإعلانات الصادرة عن مكتب الدراسات العليا الذي يتولى تحديدها بالتنسيق مع لجنة الدراسات بالكلية.
3. تتكون المقررات الدراسية لطلاب المرحة التمهيدية لدرجة الإجازة العالية في الأقسام العلمية بالكلية من وحدات دراسية لا تقل عن (33) وحدة دراسية وبما لا يزيد على (45) وحدة دراسية معتمدة وموزعة على النحو التالي: ما لا يقل عن (24) وحدة دراسية من المواد الأساسية (إلزامية) أو من المواد الأساسية والاختيارية وفقا لجداول المقررات المرفقة بهذا الدليل، والمعتمدة من الأقسام العلمية و لجنة الدراسات العليا بالكلية، ثم إنجاز رسالة بحثية بما لا يقل عن (09) وحدات دراسية ولا يزيد على (15) وحدة دراسية في موضوع التخصص تجيزها لجنة المناقشة.
4. تتكون المقررات الدراسية لطلاب المرحلة التمهيدية لدرجة الإجازة الدقيقة في الأقسام العلمية بالكلية من وحدات دراسية لا تقل عن (24) وحدة دراسية وبما لا يزيد على(42) وحدة دراسية معتمدة وموزعة على النحو التالي: ما لا يقل عن (12) وحدة دراسية من المواد الأساسية (إلزامية) أو من المواد الأساسية والاختيارية وفقا لجداول المقررات المرفقة بدليل الدراسات العليا للقسم، والمعتمدة من لجنة الدراسات العليا بالكلية، واجتياز امتحان شامل تحريري وشفهي، ثم إنجاز أطروحة بحثية بما لا يقل عن (12) وحدات دراسية ولا يزيد على (18) وحدة دراسية في موضوع التخصص تجيزها لجنة المناقشة.
5. الحد الأدنى للمدة التي يقضيها الطالب في الدراسة في الكلية مند التحاقه وتسجيله بها والتخرج منها هو (18) شهراً بالنسبة للإجازة العالية (الماجستير)، و (36) شهرا بالنسبة لدرجة الاجازة الدقيقة (الدكتوراه)، ولا تزيد المدة على (36) شهرا بالنسبة للإجازة العالية (الماجستير)، و (60) شهرا بالنسبة لدرجة الاجازة الدقيقة (الدكتوراه)، ويجوز لعميد الكلية تمديدها لمدة ستة أشهر أخرى ولمرة واحدة فقط.
6. يقوم الطالب الذي تجاوز الحد الأعلى لمدة البرنامج بتقديم طلب التمديد لمكتب الدراسات العليا بالكلية معتمدا من القسم العلمي، ومرفقا بتقرير من الاستاذ المشرف موضحا فيه رأيه في إمكانية استفادة الطالب من التمديد، على أن يقدم طلب التمديد في مدة لا تتجاوز أسبوعين من تاريخ انتهاء مدة الدراسة للطالب.
7. أ) يكون التسجيل وتجديد القيد على النماذج المعدة لهذا الغرض (نموذج رقم د ع 11-6، و د ع 11-7-2) في المواعيد المحددة، ولا يسمح للطالب الذي لا يتقيد بهذه المواعيد بالتسجيل إلا في الحالات التي تفرضها الظروف الطارئة، وبموافقة القسم المختص، وبما لا يتجاوز بأي حال من الأحوال أسبوعين من تاريخ نهاية مواعيد التسجيل بالكلية، وفي حال عدم قيام الطالب بتجديد قيده لفصلين دراسيين متتاليين يتم إيقافه عن الدراسة، ويعد قبوله في البرنامج ملغىً إذا لم يتقدم بعذر تقبله لجنة الدراسات العليا بالكلية.
ب) يتولى القسم العلمي المختص عند التسجيل أو تجديد القيد تحديد المقررات الدراسية التي سيدرسها الطالب خلال الفصل الدراسي وفقا لرغبة الطالب، وإمكانيات القسم، وبما لا يتجاوز في جميع الأحوال نسبة (50%) ولا يقل عن (33%) من المقررات الدراسية المعتمدة في البرنامج، مع مراعاة أسبقية المقررات الدراسية إن وجدت.
8. يشترط مواظبة الطالب في جميع المقررات الدراسية ولا يسمح له بالتغيب عن أكثر من (25%) من الساعات المعتمدة لكل مقرر.
9. إذا تجاوز غياب الطالب (25%) من الساعات المعتمدة للمقرر الدراسي دون عذر مرضي معتمد أو قهري يقبله أستاذ المقرر، يحرم الطالب من دخول الامتحان لهذا المقرر، وترصد له الدرجة التي تحصل عليها من أعمال الفصل.
10. أستاذ المقرر مسؤول عن تطبيق ما ورد في الفقرتين (1 و 2) من هذه المادة، وتبليغ رئيس القسم الذي بدوره يقوم بتبليغ مكتب الدراسات العليا بالكلية.
11. يشترط في العذر المرضي المقبول أن يكون بتقرير طبي على النموذج المعد لهذا الغرض (نموذج د ع 11-30) معتمد من الطبيب المعالج ونقابة الأطباء، وعلى الطالب أن يقدم التقرير الطبي المعتمد إلى أستاذ المقرر خلال أسبوع من تاريخ زوال العذر.
12. يسمح للطلاب إيقاف قيدهم ولفصلين دراسيين فقط طيلة دراستهم، ولا تحسب هذه المدة ضمن المدة المحددة للحصول على الدرجة المسجلين عليها، ويستثنى من ذلك الإيقاف الناتج عن نقص في إمكانيات القسم أو الكلية.
13. يجوز للطالب ايقاف قيده بعد تجديده، وذلك بعد تقديمه عذرا تقبله لجنة الدراسات العليا، وذلك في موعد أقصاه نهاية الأسبوع العاشر من بدء الدراسة ( نموذج د ع 11 -11).
14. يتضمن دليل الدراسات العليا بكل قسم علمي برنامج الدراسات العليا الخاص به بما لا يخالف لائحة الدراسات العليا بالكلية، من خلال تحديد مجالات التخصص، والمقررات الدراسية، وآليات تقويم الطالب وتوزيع الدرجات لكل مقرر.
15. يؤدي الطالب في نهاية الفصل الدراسي امتحانات كتابية في المقررات التي درسها في الفصل الدراسي، ويحدد القسم العلمي توزيع الدرجات لكل مقرر دراسي بما يتناسب وطبيعة المقرر الدراسي على أن تتكون درجات الطالب النهائية في المقرر الواحد من:
‌أ) درجاته في أعمال الفصل، وتشمل امتحانا كتابيا واحدا على الأقل، وعدة أنشطة علمية، كالبحوث، والتقارير، وغير ذلك مما يوافق عليه القسم، ويخصص لأعمال الفصل نسبة (40%) من إجمالي درجات المقرر.
‌ب) درجاته في الامتحان النهائي، ويخصص له نسبة (60%) من إجمالي درجات المقرر.
16. يستثنى مما ورد في الفقرة (4. 15) مواد الندوات، وحلقات النقاش، والبحوث، والتطبيقات العملية، التي تقرر لجنة القسم متطلبات النجاح، وطرق تقويم مستوى تحصيل الطالب في كل منها، والمحددة بوضوح في دليل القسم العلمي.
17. الحد الأدنى لدرجة النجاح في المقررات الدراسية تقدير جيد (C)، وبنسبة (65%)، وبشرط أن لا يقل المعدل التراكمي للطالب عن تقدير جيد جدا (B)، وبنسبة (75%)، ويحسب التقدير العام للطالب في المرحلة التمهيدية على أساس متوسط الدرجات وعدد الوحدات الدراسية في كافة المقررات التي درسها.

حدود الدرجة الرمز النقاط النسبة المئوية % التقدير
من إلى من إلى
85 100 A 4 85 100 ممتاز
80 84 B+ 3.5 80 84 جيد جدا
75 79 B 3 75 79
70 74 C+ 2.5 70 74 جيد
65 69 C 2 65 69
60 64 D+ 1.5 60 64
ضعيف
50 59 D 1 50 59
0 49 F 0 0 49

18. يجوز للطالب إذا قل معدله التراكمي عن الحد الأدنى المطلوب، إعادة دراسة ثلاثة مقررات على الأكثر من المقررات التي نجح فيها، وحصل على درجة أقل من (75%) مرة واحدة لكل مقرر، وتحسب الدرجة الأخيرة فقط في المعدل التراكمي.
19. إذا درس الطالب مادة اختيارية جديدة بسبب رسوبه في مادة اختيارية أخرى أو لرفع معدله التراكمي إلى الحد الأدنى المقرر، تحسب درجة المادة الجديدة فقط في المعدل التراكمي.
20. يلغي الإنذار الذي تحصل عليه الطالب بسبب انخفاض معدله التراكمي عن الحد ألأدنى المطلوب وفقا لما نصت عليه الفقرة الثانية من المادة (36) من هذه اللائحة إذا قام برفع معدله التراكمي إلى الحد الأدنى المقرر (75%).
21. إذا غاب الطالب عن الامتحان النهائي، أو لم يستوف التقارير والبحوث أو الأعمال التطبيقية المطلوبة منه لعذر طبي، أو لعذر قهري تقبله لجنة الدراسات العليا، تسجل له نتيجة "غير مكتمل" (غ م) في ذلك المقرر، وعلى الطالب تقديم طلب اجراء امتحان غير مكتمل ( نموذج د ع 11-10) في مدة أقصاها (4) أربعة أسابيع من بداية الفصل التالي الذي ينتظم فيه.
22. إذا لم يتمكن الطالب من إزالة نتيجة "غير مكتمل" ترصد له الدرجة التي تحصل عليها من أعمال الفصل.
23. يتولى أستاذ المادة إعلان نتائج الامتحانات الجزئية ومراجعة أوراق الاجابة مع الطلاب للاستفادة منها، وعليه إبلاغ الطلاب بدرجات أعمال الفصل وتقديم كشف بأعمال السنة للقسم العلمي قبل الامتحان النهائي.
14. يتولى مكتب الدراسات العليا بالكلية رصد ومراجعة وإعلان نتائج الامتحانات النهائية بعد اعتمادها من القسم العلمي المختص وعميد الكلية على النماذج المعدة لهذا الغرض.
15. يجب على الطالب الذي لم يحصل على درجة النجاح (65%) (C) في أي مقرر دراسي خلال الفصل الدراسي إعادة دراسة هذا المقرر الذي رسب فيه خلال الفصل الدراسي التالي، ويعفى الطالب من هذا الشرط إذا كان هناك نقص في إمكانيات القسم أو الكلية يمنع من تدريس المقرر الذي رسب فيه الطالب.
16. بعد اجتياز المرحلة التمهيدية بنجاح على الطالب أن يتقدم بطلب تسجيل موضوع رسالته في التخصص إلى مكتب الدراسات العليا (نموذج رقم د ع 11-18) في مدة لا تتجاوز فصلاً دراسياً واحداً من اعتماد نتائج المرحلة التمهيدية، ويمكن تمديد هذه الفترة لمدة لا تزيد على فصل دراسي آخر بقرار من لجنة الدراسات العليا بالكلية بناء على اقتراح القسم العلمي.
1. يشترط لقبول الطالب للحصول على درجة التخصص العالي (الماجستير) في أي قسم علمي في الكلية بالإضافة إلى الشروط التي نصت عليها لائحة تنظيم التعليم العالي الصادرة بموجب قرار اللجنة الشعبية العامة (سابقا) رقم (501) لسنة 2010 ما يلي:
أ‌) ألا يكون قد ثبت بحق المتقدم أي قرار تأديبي أو عقوبة جنائية ما لم يرد إليه اعتباره.
‌ب) أن يكون حاصلا على درجة ليسانس/بكالوريوس في التخصص أو ما يعادلها من الشهادات المعترف بها من الجهات المختصة بمعادلة المؤهلات العلمية.
‌ج) أن يتحصل الطالب على موافقة جهة العمل بالنسبة للعاملين للتفرغ للدراسة كليا في المرحلة التمهيدية .
‌د) أن يجتاز الطالب الاختبارات التي تقررها الأقسام المختصة للمفاضلة والقبول .
‌ه) أن يكون الطالب متحصلاً في امتحان (التوفل) على علامة (450) أو أكثر أو ما يعادل ذلك ، أو اجتيازه اختبار قبول من إعداد قسم اللغة الانجليزية بالكلية، إذا كانت بعض المقررات الدراسية بالقسم تتم باللغة الإنجليزية .
2. تعطى أولوية القبول للمعيدين في الكلية والكليات المناظرة والمرشحين من الجهات العامة، وإذا فاق عدد الناجحين في اختبارات القبول العدد المستهدف للدراسة تكون أولوية القبول وفق تقديراتهم في المرحلة الجامعية الأولى مع مراعاة استثناء الطلاب الأجانب الحاصلين على منح دراسية تنفيذا لاتفاقيات مبرمة بين الدولة الليبية وغيرها من الدول أو المنظمات الدولية أو الإقليمية
3. يشترط للقبول بمرحلة الإجازة الدقيقة (الدكتوراه) بالإضافة إلى الشروط العامة المقررة في التشريعات ذات العلاقة والشروط التي تطلبتها لائحة الدراسات العليا بالكلية لمرحلة "الماجستير" أن يكون الطالب متحصلا على الإجازة العالية "الماجستير" في التخصص من جامعة ليبية معترف بها أو ما يعادلها من الشهادات وفقاً للتشريعات النافذة، وأن يتقدم بكل المستندات المطلوبة للقبول في مرحلة الدراسات العليا "الماجستير" ، بالإضافة إلى شهادة الدراسات العليا "الماجستير" وكشف بالمواد الدراسية التي درسها خلال المرحلة التمهيدية.
4. تعطى الأولوية في القبول لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة، ، ويستثنى الطلاب غير الليبيين المتحصلين على منح دراسية تنفيذا لاتفاقيات مبرمة بين دولة ليبيا وغيرها من الدول أو المنظمات الدولية أو الاقليمية من الشروط الواردة في الفقرة (3. 4) من هذا الدليل بشرط اعتماد مؤهلاتهم العلمية ومستنداتهم من الجهات المخولة بالاعتماد قانونًا.
5. تقدم طلبات الالتحاق بالدراسة العليا إلى مكتب الدراسات العليا بالكلية على النموذج المعد لهذا الغرض (نموذج د ع 11-1) في المواعيد المعلنة، وترفق بطلب الالتحاق المستندات التالية :-
1) الإجازة الجامعية الأولى مرفقا بها كشف الدرجات موثقا ومعتمدا من الجهات المختصة .
2) شهادة الميلاد.
3) الرقم الوطني بالنسبة لليبيين.
4) شهادة الإقامة أو سند الإقامة بالنسبة لغير الليبيين .
5) شهادة الخلو من السوابق الجنائية.
6) موافقة جهة العمل على التفرغ للدراسات العليا للعاملين من الطلاب .
7) عدد (4)صور شمسية مقاس 4×6.
8) تعبئة بطاقة معلومات الطالب ( نموذج د ع 11-2).
6. بعد انتهاء المواعيد المحددة لقبول طلاب الدراسات العليا تتولى لجنة الدراسات العليا بالكلية فحص طلبات الالتحاق والملفات المستوفية للمستندات المشار إليها في المادة السابقة، واستبعاد ما لم يكن مطابقا للتخصصات المطلوبة، وتحيل ملفات من توافرت فيهم الشروط إلى القسم العلمي المختص، للتنسيق معه في وضع آلية لاختبارات القبول وتنظيم المقابلات.
7. تتولى لجنة الدراسات العليا بالكلية -بالتنسيق مع الأقسام العلمية ذات العلاقة -تحديد مواعيد المقابلة الشخصية وامتحانات قبول طلاب الدراسات العليا، وتعلن قبل مواعيدها بأسبوع في لوحة الإعلانات بالكلية ووسائل الإعلام المتاحة، وتعلن نتائج اختبارات القبول بذات الطرق.
8. يخضع جميع الطلاب المتقدمين للدراسات العليا لامتحانات المفاضلة عدا المعيدين بالقسم أو الأقسام العلمية المناظرة بالجامعة.
9. تجرى المقابلات الشخصية وامتحانات القبول من لجان علمية يشكلها القسم بالتنسيق مع لجنة الدراسات العليا بالكلية ومن أعضاء هيئة التدريس ببرنامج الدراسات العليا بالقسم مع مراعاة الضوابط التالية:
‌أ) ترصد للمقابلة الشخصية وامتحان القبول درجة من 100 توزع كالتالي:
o الامتحان التحريري (60) درجة .
o المقابلة الشخصية (40) درجة، ويجب على الطالب الحصول على الدرجة (65) كحد أدنى لقبول الطالب.
‌ب) ترصد نسبة نجاح الطالب في الليسانس/بكالوريوس أيضا درجة من 100.
‌ج) تجمع درجة الطالب في المقابلة الشخصية وامتحان القبول، ودرجته في الليسانس/بكالوريوس، وتقسم على 2، ولقبول الطالب ، يجب أن لا تقل درجته بعد القسمة عن (65%)، وعند تساوي الدرجات، وزيادة عدد المتقدمين عن الحد الأعلى المطلوب، تكون الأولوية لذوي المعدل التراكمي الأعلى في مرحلة الليسانس أو البكالوريوس.
10. تعلن نتائج المقابلات الشخصية وامتحانات القبول من قبل مكتب الدراسات العليا بالكلية في ثلاثة أيام من أدائها، يتحدد بها عدد الطلاب المقبولين للدراسات العليا في الأقسام العلمية، ويكون الإعلان في لوحة الإعلانات بالكلية والموقع الإلكتروني للكلية، ويلتزم الطلاب المقبولين بتعبئة نموذج التعهد (نموذج د ع 11-5).
11. يعلن مكتب الدراسات العليا بالكلية عن موعد بدء الدراسة في لوحة الإعلانات بالكلية ووسائل الإعلام المتاحة في موعد أقصاه خمسة عشر يوماً من إعلان نتائج المقابلات الشخصية وامتحانات القبول.
12. تضع لجنة الدراسات العليا بالكلية بالتنسيق مع لجنة القسم الجداول الدراسية للمقررات الدراسة لطلاب الدراسات العليا، وتعلن في لوحة إعلانات الكلية قبل بدء الدراسة العليا بأسبوع .
13. لا يجوز بأي حال من الأحوال الانتقال من قسم لآخر بالكلية أو من شعبة إلى أخرى.
14. يجوز بقرار من مجلس الكلية وبناءً على موافقة القسم المختص واقتراح لجنة الدراسات العليا بالكلية الموافقة على انتقال الطالب من كلية، أو جامعة أخرى معترف بها إلى أحد الشعب أو الأقسام العلمية بالكلية إذا استوفى شروط القبول في البرنامج الذي يرغب في الانتقال إليه، من حيث المعدل، والتخصص، وتوافر الشاغر، وفقا للضوابط التالية:
‌أ) ألا يقل معدله التراكمي عن نسبة 75%.
‌ب) ألا يكون قد صدر في حقه قرار فصل لأسباب علمية أو تأديبية.
‌ج) تعبئة طلب النقل على النموذج المعد لهذا الغرض (نموذج د ع 11-13).
‌د) تشكل لجنة الدراسات العليا بالكلية بالتشاور مع لجنة القسم المختص لجنة معادلة لتقييم ومعادلة المقررات التي درسها الطالب الراغب في الانتقال بغيرها من المقررات الدراسية بالقسم، بشرط ألا يتجاوز عددها أو عدد وحداتها نصف عدد المقررات أو الوحدات المطلوبة لنيل الاجازة المتقدم لها، ويعلن الطالب بنتيجة المعادلة، ولا يكون قبوله نافذاً إلا بعد استيفائه المستندات المطلوبة وإقراره مكتوباً بقبوله لما توصلت إليه لجنة المعادلة من نتائج.
‌ه) يشترط حصول الطالب على نسبة 75% (B) كحد أدنى للنجاح في المقرر المراد احتسابه للطالب المنتقل.
‌و) يكون الحد الأدنى للمدة التي يقضيها الطالب المنتقل للكلية لإنهاء متطلبات الإجازة التي يسعى لنيلها نصف المدة المقررة لنيل الدرجة المطلوبة على الأقل، ويجوز تخفيض هذه المدة بالنسبة للطلبة الذين تستدعي حالاتهم ذلك بقرار من عميد الكلية بناء على موافقة القسم المختص ولجنة الدراسات العليا بالكلية.
‌ز) يكون تشكيل لجنة المعادلة المنصوص عليها في الفقرة (3. 14 - د) من ثلاثة أعضاء هيئة تدريس من القسم المختص ممن تتوافر فيهم شروط التدريس بالدراسات العليا، وتعتمد نتائجها من القسم المختص ولجنة الدراسات العليا.