الإفتتاحية

تواصل جامعة مصراتة التخطيط والعمل الدؤوب لبناء جامعة ريادية تنافس غيرها من الجامعات على مستوى المحلي و الاقليمي. وعلى هذا الصعيد فإن مسؤوليتنا في مركز المعلومات و التوثيق مضاعفة، اذ ان وحدة نظم المعلومات الجغرافية تحمل مهمة نقل وتوطين المعارف والتقنيات. هذه المهمة الأساسية في جامعات اليوم والغد. وهذا ما يخدم ويعزز دور جامعة مصراتة في تحقيق ان تكون شريك اساسي في بناء و تطوير قاعدة للبيانات الجيومكانية التي من شانها المساهمة في تطوير قاعدة بيانات اساسية للمدينة تساعد في بناء اقتصاد مزدهر، ومجتمع معرفي متطور. لقد تبنى المركز من ضمن أهدافه الاستراتيجية تكوين وتطوير مكاتب متخصصة، تشكل مرجعية وطنية ذات سمعة عالمية في مجال نقل وتوطين المعرفة والتقنية، وتقديم الدراسات والخدمات الاستشارية على اساس فهم و إدارة و تحليل و وضع التصور للظواهر الجغرافية زمانياً و مكاني.
يأتي إنشاء وحدة نظم المعلومات الجغرافية كأحد مبادرات الجامعة الاستراتيجية التي من أولوياتها تطوير البنية التحتية للبيانات المكانية في الجامعة وتوسيع نطاق الخدمات الالكترونية المقدمة لتشمل خدمات اخرى ذات أهمية خاصة بالبلدية مثل نظم المعلومات الجغرافية. وهنا تتجلى أهمية هذه الوحدة في تدريب وتطوير كوادر مؤهلة وفعّالة تعمل بأسلوب مبتكر وتكون قادرة على تطوير المنظومات الرقمية و بناء قواعد البيانات الجغرافية والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة وجودتها. وهدفنا الأساسي هو الاستفادة المثلى من كوادرنا الوطنية في كل المجالات لبناء الوطن .

د. عبدالعظيم سالم معيتيق

مؤسس ومدير وحدة نظم المعلومات الجغرافية |


الرؤية

تتطلع الوحدة إلى المشاركة في تعزيز مكانة جامعة مصراتة وذلك من خلال تقديم المقترحات للبرامج التنفيذية المتعلقة بالنبية التحتية المكانية الجغرافية و البحث عن شركاء محليين و دوليين للمساهمة في تطبيق استخدامات نظم المعلومات الجغرافية. كما تسعى وحدة إلى مواكبة انظمة المعلومات الجغرافية و تطبيقاتها وربطها باقسام الجامعة ذات العلاقة مثل قسم الجغرافيا و الكيمياء و الاحياء و الجيولوجيا اقسام كليات الهندسة و بعض الاقسام الاخري في كليات مصراتة مثل قسم البيئة في كلية التقنية الطبية ؛ وذلك للمساهمة في تحسين مخرجاتها لتوفير فرص عمل لهم.


الرسالة

تقديــم خدمــات تدريــبية و تعليمية بين الجامعة و موسسات الدولة الليبية فــي نظــم المعلومــات الجغرافيــة، بتميــز وجــودة عاليــة، وبطــرق تنمــي الفكــر والإبــداع، لإعــداد كفــاءات وطنيــة قــادرة علــى الإســهام فــي برنامــج التحــول الوطنــي وإجــراء دراســات استشــارية علميــة تســهم فــي خدمــة المجتمــع وحــل مشــكلاته، وتلبــي احتياجــات كل مــن مصراتة بشكل خاص و ليبيا بشكل عام في البيانات الاساسية للتخطيط الاقليمي.
تتطلع الوحدة لمواكبة التطور على التقنيات المعلوماتية لضمان توفر المعلومات الجغرافية ، وتكون نواة لشبكة تبادل المعلومات كما تسعى الوحدة في المساعدة في اعداد مقترحات علمية لانشاء قاعدة بيانات جغرافية اساسية لمدينة مصراتة و التي تساعد في تقديم الخدمة المطلوبة لكافة فروع البلديات و الوحدات الادارية حتى نساهم بالوصول إلى أرقى الخدمات.


الأهداف

* رفــع مســتوى إســهامات الجامعة فــي إنجــاز خطــط التنميــة المعتمــدة علــى النظــم الجغرافيــة
* توســيع شــراكات الجامعة وأنشــطتها وخدامتهــا البحثيــة والاستشــارية والمعرفيــة، والتدريــب فــي مجــال نظــم المعلومــات الجغرافيــة للمســتفيدين محليــاً بمــا يحقــق رؤيــة الوحدة بشــكل خــاص و الجامعة بشــكل عــام .
* تنميــة وتنويــع مــوارد الجامعة مــن الأعمــال التعاقديــة فــي مجــال نظــم المعلومــات الجغرافيــة حيث تصبــح الوحدة جهــة اعتمــاد مهنــي لــدورات نظــم المعلومــات الجغرافيــة، والأنظمــة ذات العلاقــة.
* المساعدة في اعداد مقررات تدريسية للدراسات الجامعية الأولى والعليا في مجال نظم المعلومات الجغرافية وذلك في بعض اقسام كلية الاداب وكلية الهندسة وكلية العلوم .
* مساعدة صانع القرار في اتخاذ قرارات سليمة مبنية على المعلومة المكانية.
* تطوير قاعدة معلومات المواقع الحيوية.
* المساهمة في اعداد مقثترحات لتغطية جغرافية كاملة للمدينة من خرائط طبوغرافية و صور أقمار صناعية حديثة.
* دعم الدراسات و البحوث في الجامعة باستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية.
* استقطاب مشاريع تطبيقية في مجال نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار من البعد لتنفيذها في اقسام الجامعة ضمن مشروع تشغيل الطلاب لتنمية مهاراتهم وصقل قدراتهم.
* فتح قنوات بحثية تطبيقية مع أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.


المهام

* اعداد اطار عمل لوحدة نظم المعلومات الجغرافية
* جمع و حفظ المعلومات الجغرافية وتصنيفها وفهرستها على أساس منظم يسهل عملية استرجاعها وتحليلها
* تصميم وبناء التطبيقات باستخدام نظم المعلومات الجغرافية لدعم الاقسام العلمية و مركز بحوث الجامعة و الإدارات المعنية بالجامعة.
* تصميم وبناء قواعد بيانات جغرافية لجميع الخرائط الأساس الرقمية والموضوعية والمصورات الفضائية.
* توفير خدمات معلومات مكانية جغرافية اعتمادا على تقنية نظم المعلومات الجغرافية والبرامج المستخدمة للجهات المستفيدة.
* التحويل الرقمي للخرائط الورقية والاستفادة منها في التطبيقات والدراسات المختلفة.
التنسيق مع الكليات و المراكز البحثية في الجامعة لتحديد احتياجاتها من خدمات المعلومات الجغرافية، والعمل على تلبيتها * فتح قنوات بحثية تطبيقية مع أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.


الهيكل التنظيمي


مخرجات الوحدة

ينتج عن نظام المعلومات الجغرافية تقارير باشكال مختلفة :
* جداول.
* تقرير وصفي مكاني.
* خرائط بمقاييس رسم مختلفة.
* تقارير بيانية.
* احصاءات حسب المناطق الجغرافية.


الإختصاصات

*المحور الأول(البحوث والإستشارات)

الدراسات والبحوث اللازمة لتطوير وتنمية المجتمع المحلي باستخدام نظم المعلومات الجغرافية بالتركيز على دراسات نظم المعلومات الجغرافية و الاستشعار عن بعد

*المحور الثاني (الإستشارات)

* تتولي الوحدة الإشراف على تنسيق الأنشطة والمشاريع البحثية المتعلقة بنظم المعلومات الجغرافية ضمن نطاق الجامعة.
* تقديم المساعدة والمشورة التقنية للادارات والأجهزة الحكومية المتخصصة ذات الصلة بمجال عمل المركز والتعاون مع المنظمات الدولية والجهات المعنية بنظم المعلومات الجغرافية.

*المحور الثالث (الخدمات المتخصصة)

* العمل مع اقسام الجامعة في تقديم مقترحات من شانها ان تتيح الخدمات الالكترونية لنظم المعلومات الجغرافية و البنية التحتية المكانية للبلدية والطلاب.
* إنشاء البوابة الجيومعلوماتية لبلدية مصراتة.
* تصميم وبناء قواعد بيانات جغرافية لجميع الخرائط الأساسية الرقمية والموضوعية والمصورات الفضائية.

*المحور الرابع (التدريب)

* الاشراف علي تأهيل وتطوير وتنمية القوى البشرية بالاقسام العلمية في الجامعة و المرتبطة باستخدامات نظم المعلومات الجغرافية.
* إقامة الندوات وتدريب فئات المجتمع المختلفة بجانب الزيارات التبادلية للوقوف والاستفادة من تجارب الآخرين.