Printing ISSN
الساتل للعلوم الإنسانية: 2518-539X
الساتل للعلوم التطبيقية: 2518-5969
Online ISSN
الساتل للعلوم الإنسانية: 2518-5403
الساتل للعلوم التطبيقية: 2518-5977

مجلة الساتل العلميّة المحكّمة

مجلة الساتل العلميّة المحكّمة.. مجلة علمية محكّمة تهتم بنشر البحوث والدراسات العلمية الجادة والجديدة المبتكرة في العلوم الإنسانية والتطبيقية. وتصدر في نسختين:
الإصدار الأول: العلوم......المزيد

رئيس تحرير المجلة .. وليد مفتاح زقل

بحوث العدد الحالي


ظاهرة التشخيص في شعر أبي نواس

د. عبد الله أحمد الوتوات
يتناول البحث ظاهرة مهمّة في الأدب العربي وهي ظاهرة (التشخيص) في شعر أبي نواس، حيث يُعد التشخيص من أهم الظواهر البلاغية في النّص الأدبي التي تمنحه تميّزًا فنيًّا، وخصوصية جمالية، كما يمكّن أسلوب التشخيص القارئ من التفاعل مع القصيدة بشكلٍ عميق. فالتشخيص يتشكّل عن طريق خلع الصفات الإنسانية على كلّ المحسوسات والماديات، أي بخلع صفات الأشياء عليها، بمعنى آخر أنّ التشخيص هو بثُّ الحياة في غير الأحياء. والتشخيص توسعٌ لُغوي لم يعرفه القدماء باصطلاحه العصري هذا، لكنهم وعوا التشخيص في الاستعارة المكنية، فالتشخيص توسعٌ في مفهوم الاستعارة، التي تقوم أس.


تـاريخ النشر : 2020-06-23
1

الرقابة على إدارة المرافق العامة في ليبيا

د. مفتاح علي التيح
الرقابة على إدارة المرافق العامة تعد ضمانة أساسية من ضمانات الدول سواء الإدارية أو القضائية حتى تمارس كل جهة دورها في إلزام الإدارة بالخضوع للقانون، ولخلق توازن عادل ودائم بين السلطة والحرية ولتحسين فاعلية الإدارة، والحد من تجاورها للاختصاصات التي رسمها لها القانون حثي لا تعصف بالحريات العامة والحريات الأساسية، وينقلب نشاطها الذى يراد به نفع الأفراد والمصلحة العامة وبالاً عليهم، وتتمثل الرقابة أهمية بالغة في تطوير الأداء الإداري والترشيد والتوجيه للأجهزة الدولة، وعلى الرغم مما تحققه الرقابة من دور مهم للدولة ومرافقها العامة، فيجب أن لا ت.


تـاريخ النشر : 2020-08-15
12

النقد اليوناني واللاتيني فترة الامبراطورية الرومانية

ترجمة: د. أحمد محمد الشلابي
ترجمة: د. مجدي عبد الله الشلفوح الزرموح
يهدف هذا البحث إلى التعريف بالجانب النقدي والأدبي لدى الفكر اليوناني والروماني بعد الأثر الكبير الذي خلفه إرث كل من أرسطو وإفلاطون. وهو يتطرق إلى دراسة الفكر النقدي والبلاغي والجمالي في تلك الفترة وكيف حافظ على الإرث الإغريقي واستمر به وطوره. ولهذا فالبحث يتناول أهم الآراء لخمسة من الفلاسفة والنقاد من الجانب النقدي، الذي غالبا لا ينفصل عن الجانب الفلسفي لديهم. فيدرس الناقد هوراس، لونغينوس ثم إضافات الأفلاطونية الجديدة بالتركيز على أفلوطين، وماكروبيوس وبوثيوس. ولا يقتصر البحث على الجانب التاريخي فحسب، بل يظهر أيضا التأثير الباقي لذلك النقد .


تـاريخ النشر : 2020-09-13
0

إحصائيـات المجلة




عدد الإصدارات

عــدد البـحـوث

عدد التحميلات

عدد الباحثين

تـواصـل معنا


مجلة الساتل العلميّة المحكّمة
جامعة مصراتة
الإدارة العامة

627202 2 – 627203 2 / 051

al-satil@misuratau.edu.ly

مصراتة – ليبيا - ص. ب: 2478

ترحب المجلة باستفساراتكم ومقترحاتكم من خلال هذا النموذج مع مراعاة تعبئة البيانات بالشكل الصحيح ولن يتم الرد على أي رسالة بيانتها غير صحيحة