مجلة كلية التربية

مجلة علمية نصف سنوية محكمة تعنى بنشر البحوث والدراسات الإنسانية والتطبيقية وما يتعلق بها, تصدر عن كلية التربية بجامعة مصراتة؛ للإسهام في خدمة المجتمع ورقيه, ويجوز أن تصدر في أعداد خاصة......المزيد

رئيس تحرير المجلة .. مصطفى محمد معيتيق

بحوث العدد الحالي


Exploring Pronunciation Errors of primary pupils’ school in Misrata Libya

Abdalkareem A. Binmustafa
Najah A. Aljarooshi
هدفت هذه الورقة إلى تسليط الضوء على الاسباب الأساسية لبعض أخطاء النطق في اللغة الانجليزية، واستكشاف أخطاء النطق لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية في مصراتة، من حيث الاصوات الساكنة والمتحركة ومعرفة سبب نطق الطلاب للكلمات بهذه الطريقة. كما أنها تحاول مساعدة مدرسي ومتعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، للتعرف على الأخطاء الأكثر شيوعًا التي يقع فيها متعلمو اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (EFL)، بالإضافة لفهم أهمية تصحيح الخطأ عند اكتساب اللغة الثانية (L2) وبعض المفاهيم مثل: مقدار الأخطاء التي يجب تصحيحها، وفي أي مراحل يجب على المعلم تصحيح الخطأ وكيف يمكن .


تـاريخ النشر : 2020-03-01
3

الآخر عند فوكوياما

فتحي منصور محمد قدورة
تعتبر الأيديولوجيات أو المعتقدات المذهبية للدول، من بين القوى الرئيسية التي تؤثر في أوضاع المجتمع الدولي وعلاقاته. فقد حدد اسماعيل مقلد عاملين رئيسيين أديا إلى نمو نفوذ الأيديولوجية في العلاقات الدولية, الأول: ظهور عدد من الدول القوية في المجتمع الدولي التي تدين بأيديولوجيات تختلف عناصرها وتتنوع مضامينها إلى حد التناقض الجذري في العديد من الأحوال, فقد أدت التناقضات الأيديولوجية بتفاعلاتها الذائبة وتأثيراتها المباشرة على السياسات الخارجية للدول إلى العديد من الصراعات الدولية, أما الثاني: الرأي العام في الدولة يؤثر في عملية صنع قرارات السيا.


تـاريخ النشر : 2020-03-01
6

الآراء النحوية والصرفية للأخفش في كتاب الكنّاش (دراسة وصفية تحليلية)

حسن إبراهيم إشتيوي
يحتوي هذا البحث على الآراء النحوية، والصرفية للأخفش: (سعيد بن مسعدة) في كتاب: الكُنَّاش، لعماد الدين أبي الفداء إسماعيل بن علي بن أيوب الملك المؤيد. وقد خالف الأخفش في هذه الآراء جمهور النحاة من البصريين وعلى رأسهم سيبويه، ووافق في بعضها الكوفيين، وانفرد بالجزء الأكبر منها. كما يحتوي هذا البحث على مقارنة بين آراء الأخفش وآراء سيبويه في المسائل التي تمت دراستها..


تـاريخ النشر : 2020-03-01
27

التحليل المكاني لتوزيع مدارس التعليم الثانوي في نطاق مصراتة المدينة لسنة 2018

فاطمة عبدالله المنقوش
تهدف الدراسة إلى التحليل المكاني لمواقع مدارس التعليم الثانوي، وتحديد كيفية توزيعها في نطاق مصراتة المدينة، وما تمثله من أهمية في الارتقاء بالمستوى التعليمي للمجتمع، لاسيما بعد التوسع العمراني الذي شهدته المدينة في السنوات الأخيرة وترامي أطرافها نحو المناطق المحيطة بها، وزيادة عدد السكان، كما تهدف إلى توظيف نظم المعلومات الجغرافية في توثيق مواقع المدارس الثانوية وتوزيعها وتحليلها لإنتاج خرائط رقمية قابلة للتحديث، بالاعتماد على المسح الميداني واستخدام جهاز تحديد المواقع العالمي (GPS). وقد قامت الدراسة بقياس النقطة المركزية والتشتت ل.


تـاريخ النشر : 2020-03-01
15

التطورُ اللغويُّ وأثره في دلالة الألفاظ دراسة نظرية

عمر علي سليمان الباروني
علم الدلالة علم يبحث في المعنى اللغوي، ويكشف عن مدلولات الألفاظ، وما تضفيه من معانٍ في استعمالات مختلفة، وهذا البحث يؤصل للتطور اللغوي الدلالي؛ من حيث مفهومه، ومظاهره، وخواصه، ومناهجه، وعوامل هذا التطور الدلالي، ثم نتائجه، وأثره في تفسير النصوص وفهمها، فتأسس البحث على مقدمة، وتمهيد للدخول في مباحث البحث، وهي أربعة مباحث، وخاتمة لأهم النتائج..


تـاريخ النشر : 2020-03-01
24

الضغوطات المهنية وعلاقتها بالأداء الوظيفي لدى معلمي التربية البدنية بمرحلة التعليم الاساسي بمصراتة "دراسة استطلاعية على معلمي التربية البدنية بمراقبة التعليم بمصراتة"

خالد عاشور محمد مسعود
حسين الهادي فرج اجعية
هدف هذا البحث إلى التعرف على مستوى الضغوط المهنية التي يتعرض لها معلمي التربية البدنية في مصراته واثر هذه الضغوط على ادائهم والتعرف على المصادر هذه الضغوط والمحاولة وضع الحلول العلمية ممكنة, وأيضاً تقديم التوصيات التي نسهم في تخفيف من هذه الضغوط, وتكون مجتمع البحث من 251 معلم ومعلمة بمراقبة التربية والتعليم مصراته تم توزيع استبيان وكان عددها 108استبانة على افراد العينة البحث، وقد عولجت البيانات باستخدام اساليب الاحصاء الوصفي, البرنامج الاحصائي ( spss ) بواسطة الحاسوب, وقد توصل البحث الى النتائج التالية: 1. أن معلمي التربية البدنية يواجهون عددا من ا.


تـاريخ النشر : 2020-03-01
1

تركيز بعض المعادن الثقيلة في الأنسجة الرخوة والصدفة في القوقع البحري Osilinus turbinatus في الشواطئ الصخرية بمصراتة، ليبيا

البشير أحمد الجطلاوي
عفاف يونس أبو رويلة
سالمة علي عامر
تمت دراسة تركيز المعادن الثقيلة؛ الحديد والرصاص والنحاس والكادميوم والزنك في الأنسجة الرخوة والصدفة للقوقع البحري قرين الحاج (Osilinus turbinatus) المتواجد في الشواطئ الصخرية في مصراتة. جمعت العينات يدويا من منطقة الرملة ومنطقة الغويط بقصر أحمد وكانت المسافة بين المنطقتين حوالي 30 كم. كان تركيز كل من الحديد والنحاس والرصاص والكادميوم والزنك في الأنسجة الرخوة 3.4±10.09 µg/g، 0.22±0.51، 0.12±0.48، 0.05±0.12، 0.51±1.73 على التوالي بينما كان تركيز هذه المعان في الصدفة 0.51±2.34، 0.42±1.91، 0.04±0.17، 0.04±0.31، 0.42±0.99 µg/g على التوالي أيضا، وكان التباين واضح في تركيز هذه المعادن في كل من الأنس.


تـاريخ النشر : 2020-03-01
4

تلقي المصطلح النقدي عند الفلاسفة المسلمين "التراجيديا والكوميديا في تراثنا النقدي أنموذجا"

محمود محمد ملودة
عبدالسلام مخزوم الشيماوي
تثار كثيرا قضايا تتعلق بتفاعل النقد الأدبي العربي مع الوافد الأجنبي، ويتناول هذا البحث تلقي مقولات أرسطو في تراثنا الفلسفي، فيرصد تفاعل الفلاسفة المسلمين مع هذا الوافد، ولكي يحصر موضوع البحث، تم التركيز على مصطلحي: التراجيديا والكوميديا، حيث يتم تتبع هذين المصطلحين في كتاب أرسطو فن الشعر، كما هو مترجم اليوم عن اليونانية مباشرة، وبين تفاعل الفلاسفة المسلمين مع الترجمة العربية آنذاك للكتاب، وقد تبين ابتداء أن هناك خللا في فهم الكتاب عند المترجم، مما نجم عنه تلقيا مغلوطا لمقولات أرسطو، نحن إذن بين ترجمتين: الأولى/ قديمة، قام بها متى بن يونس الق.


تـاريخ النشر : 2020-03-01
11

ظاهرة تأنيث الفعل فيما رواه قالون عن نافع في بعض آي القرآن الكريم (دراسة وصفية تحليلية)

محمد المهدي عبد العالي
الحمد لله الذي اقسم بالقلم, وعلم الإنسان ما لم يعلم, والصلاة والسلام على من أوتي جوامع الكلم, وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبعهم إلى يوم الدين... وبعد... فهذا البحث يتحدث عما يتعلق بتوجيه رواية الإمام قالون عن نافع على مستوى النحو من كتب القراءات والتفسير، وقد خرجت الآيات التي رواها قالون عن نافع وحده أو كان معه غيره، مما جعل الباحث ما رواه قالون بمنزلة ما قرأه هو نفسه في نطاق القُراء السبعة، وما لهذه القراءة من أهمية في القراءات القرآنية، وكان موضوع هذه الورقات: (ظاهرة تأنيث الفعل فيما رواه قالون عن نافع المدني في بعض آي القرآن ال.


تـاريخ النشر : 2020-03-01
11

مستوى التسويف الأكاديمي لدى طلبة كلية التربية "جامعة مصراتة"

خليل خليل أحمد خليل
هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى التسويف الأكاديمي لدى طلبة الجامعة تكونت عينة الدراسة من (410) من طلبة من كلية التربية مصراتة (342 ذكور، 68إناث) وأُستخدم مقياس التسويف الأكاديمي لمعاوية أبوغزالة (2012) وقد كشفت الدراسة عن مستوى منخفض من التسويف الأكاديمي لدى عينة الدراسة ولم تكشف الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيا في متغير الجنس (الإناث والذكور)، ومتغير التخصص (بكالوريوس، ليسانس)، كما كشفت الدراسة عن فروق في متغير المستوى الدراسي حيث كانت نسبة التسويف الأكاديمي أعلى عند الطلبة الدارسين أكثر من أربع فصول من الطلبة الدارسين في الأربع فصول الأولى. .


تـاريخ النشر : 2020-03-01
4

معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة لدى القيادات الإدارية بمؤسسات التعليم العالي دراسة حالة "جامعة مصراتة"

هدى على قزيط
إيمان محمود عطية
يهدف البحث إلى تحديد المعوقات التي تواجه القيادات الإدارية بجامعة مصراتة وتأخر تطبيق إدارة الجودة الشاملة بكلياتها، والتعرف على ما إذا كان هناك اختلاف في تقدير أهمية معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة من وجهة نظر القيادات الإدارية وفقاً لمتغيرات (المؤهل العلمي- المسمى الوظيفي- سنوات الخبرة). ولتحقيق أهداف البحث اُعْتمِدَ المنهج الوصفي التحليلي، واستُخدمت الاستبانة كوسيلة لجمع البيانات، واستُخدم برنامج (SPSS) لمعالجتها، تمثل مجتمع البحث في (240) مفردة وهم (جميع عمداء الكليات بجامعة مصراتة، ورؤساء الأقسام العلمية والإدارية)، وتمثلت عينة البحث ف.


تـاريخ النشر : 2020-03-01
12

وليم جيمس والبراجماتية

محمد علي عبد الصادق
تطلق الفلسفة البراجماتية على عدد من الفلسفات المختلفة والتي تشترك في مبدأ عام تدعو بأن الفكرة تعتمد على ما تؤديه من نفع أياً كان نوع هذا النفع، وبتعبير آخر أو ما تؤدي إليه من نتائج عملية ناجحة في الحياة، وهذه الفلسفة ظهرت في الولايات المتحدة الأمريكية في أواخر القرن التاسع عشر، وأول من أطلق على هذه الفلسفة بالبراجماتية هو الفيلسوف والعالم الأمريكي ((تشالزساندرز بيرس))، ثم برز الفيلسوف وعالم النفس الأمريكي ((وليام جيمس)) حيث كانت كتاباته تلقى اهتماماً كبيراً في الأوساط الفلسفية، فلعبت دوراً ملحوظاً في الفلسفة المعاصرة، ثم استكملها الفيلسوف ا.


تـاريخ النشر : 2020-03-01
7

إحصائيـات المجلة




عدد الإصدارات

عــدد البـحـوث

عدد التحميلات

عدد الباحثين

الباحثون من داخل جامعة مصراته

تـواصـل معنا


كلية التربية / جامعة مصراته

+218512631845/+218512631846

sjo@edu.misuratau.edu.ly

2478

ترحب المجلة باستفساراتكم ومقترحاتكم من خلال هذا النموذج مع مراعاة تعبئة البيانات بالشكل الصحيح ولن يتم الرد على أي رسالة بيانتها غير صحيحة