نبذة عن الكلية

تعد كلية تقنية المعلومات من أحدث كليات جامعة مصراتة، حيث أنشئت بموجب قرار اللجنة الشعبية العامة للتعليم العالي سابقاً رقم 27 لسنة 2006 م وهي تعتبر من أوائل كليات تقنية المعلومات داخل الوطن، والتي تختص بتدريس ومنح شهادات البكالوريوس في تخصصات تقنية المعلومات المختلفة.
تكونت الكلية عند إنشائها من ثلاثة أقسام هي: قسم شبكات الحاسوب، قسم علوم الحاسوب وقسم هندسة البرمجيات والآن تشتمل على ستة أقسام هي: قسم علوم الحاسوب، قسم شبكات الحاسوب، قسم تقنيات الانترنت، قسم نظم المعلومات، قسم هندسة البرمجيات وقسم هندسة البرمجيات.
يتبع نظام الدراسة بالكلية نظام الفصل المفتوح ويضم كل عام دراسي فصلين دراسيين خريف وربيع وقد بدأت الكلية بقبول الطلاب والتدريس فعلياً مع بداية فصل الخريف 2006م.
تمنح الكلية درجة الإجازة المتخصصة (الجامعية) في تقنية المعلومات في أي من التخصصات سالفة الذكر. والحصول على الدرجة يتطلب إنجاز 134 وحدة دراسية على الأقل بنجاح، بالإضافة الى افتتاحها للدراسات العليا (الماجستير) في علوم الحاسوب.
اللغة العربية هي لغة الدراسة بالكلية ويجوز استخدام اللغة الإنجليزية إلى جانبها. أما مدة الدراسة بالكلية فهي ثـمانية فصول دراسية.


كلمة عميد الكلية

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين

مرحباً بكم في الموقع الإلكتروني بكلية تقنية المعلومات بجامعة مصراتة ، والذي ثم انشاؤه ليعطي فكرة عن نشاطات وانجازات الكلية ويكون حلقة الوصل بين طلابها من جه والعالم من جه أخرى داخليا وخارجيا وينشر باستمرار كل الفعاليات والاخبار المتعلقة بها.
شهدت الكلية تطوراً نوعياً انطلق من قسم علوم الحاسوب / كلية العلوم مند العام 1992/1993م ، والذي يعد صاحب التجربة المتميزة والطويلة في تدريس علوم الحاسوب وانظمة المعلومات الحاسوبية .
ثم انشاء كلية تقنية المعلومات /جامعة مصراتة في العام 2005 لتضم قسم علوم الحاسوب اضافة إلى قسم نظم الإنترنت.
حرصت الكلية على توفير وتقديم عدد متنوع من البرامج والتخصصات التي تلبي رغبة الطالب وكذلك حاجة السوق وذلك بتفعيل وفتح مجال القبول بقسم الشبكات والإتصالات وفتح ثلاثة اقسام جديدة وهي هندسة البرمجيات والوسائط المتعددة ونظم المعلومات بالإضافة إلى الحرص الدائم على توفير المناخ الأكاديمي المناسب للطلاب والمعيدين وأعضاء هيئة التدريس.
وبالإضافة إلى منحها درجة البكالوريس في أقسامها الستة ، فقد قامت الكلية بإعتماد برنامج الدراسات العليا (( الماجستير )) في تخصص علوم الحاسوب.
تولي الكلية اهتماما خاصاَ بالبحث العلمي ، وذلك من خلال عقد المؤتمرات والندوات والمشاركة الفاعلة لاعضاء هيئة التدريس في العديد من المؤتمرات العلمية ، وترتبط الكلية بعلاقات متميزة مع مؤسسات التجارة والصناعة والتعليم المعنيد بتقنية المعلومات.
ان لكلية تقنية المعلومات في جامعة مصراتة بصمتها الواضحة في سوق العمل المحلي حيث يحتل خريجيها الكثير من الوظائف في كافة المجالات المتعلقة بالمعلوماتية ، باللإضافة إلى الكثيرين الذين يعملون في كبرى الشركات العالمية، ونجاحهم في استكمال دراستهم العليا.


الزائر الكريم أثمنى ان تجد في هذا الموقع مايجيب على تساؤلاتك وأستفساراتك ، ولا تردد في الإتصال بالكلية في حالة المزيد من المعلومات .
ختاماً أشكرلكم مرة أخرى زيارتكم لموقع كلية تقنية المعلومات ونرجوا تكرار زيارتكم لهذا الموقع واستمرار تواصلكم مع الكلية.



أ.عيسى حسين مانيطة
عميد كلية تقنية المعلومات / جامعة مصراتة


الرؤية

تقديم خدمة تعليمية متميزة في مجال علوم الحاسوب وتقنية المعلومات وأن تكون وجهة وبيت خبرة لطالبي العلم والخدمات في هذا المجال وأن تساهم بفعالية في تنمية وتطوير العملية والتعليمية الأكاديمية منها والبحثية، وأن تصبح مرجعية علمية في توطين تقنية المعلومات في المجتمع، وتقديم الاستشارات والأبحاث التي تساهم في تقدم المجتمع.


الرسالة

للنهوض بالمجتمع تقنياً من خلال تقديم برامج علمية متميزة في علوم الحاسوب وتقنية المعلومات واعداد الكوادر العلمية القادرة على مواجهة تحديات المستقبل واستيعاب التقدم الكبير والسريع في مجال تقنية المعلومات وسد حاجة المجتمع في هذ المجال، أيضاً القيام بدور رائد بالمساهمة في حل المشاكل التقنية وادخال أحدث التقنيات وتطوير العمل بها وتحقيق كفاءات تصل الى أقصى درجة من الفعالية في تنمية البيئة التعليمية والمجتمع وإثراءه بالأبحاث العلمية وتَبنى نشاطات علمية مختلفة عالمية وعالية الجودة في علوم الحاسوب وتقنية المعلومات، وتهيئة بيئة علمية ومهنية تحث على التطوير المستمر لكافة عناصرها .


الأهداف

1- إعداد كوادر علمية متخصصة في علوم الحاسوب وتقنية المعلومات ذات مستوى عالي من الجودة تمكنهم من التميز في الدراسات العليا والبحث العلمي و منح شهادة البكالوريوس في احدى التخصصات العلمية بالكلية.
2- توفير بيئة تعليمية تتيح للطالب المشاركة الفاعلة في مختلف الأنشطة العلمية والثقافية والإجتماعية واعلاء قيم المنافسة الشريفة وتعويد الطلاب على التعلم الذاتي المتواصل وعلى العمل الجماعي المنظم.
3- تطوير البيئة التعليمية مع المحافظة على مبادئ وأسس وقيم المجتمع المحلي .
4- تنمية روح الاستقلالية والمبادرة وغرس ثقافة الجودة والتطوير المستمر.
5- تبنى وتشجيع أعضاء هيئة التدريس والطلاب على البحث العلمي.
6- التعاون مع مؤسسات المجتمع المحلي والمساهمة في اعداد الدراسات والحلول في مختلف المجالات ذات العلاقة بتقنية المعلومات للنهوض بالمجتمع وتفعيل دور الكلية في حركة التقدم والبناء من خلال الاستشارات والمحاضرات العامة وورش العمل والنشاطات المُصاحبة.
7- التواصل العلمى مع الكليات الأخرى من داخل وخارج الجامعة محليا ودوليا.
8- التعرف على آخر التقنيات والاستفادة منها في تطوير مسيرة العلم.
9- ابراز المواهب العلمية والدفع والرقي بها محليا وعالميا.
10-المساهمة في اعداد الدراسات والخطط والإستراتيجيات لحاجة المجتمع ودعمهم بالعناصر المؤهلة.
11-العمل على اعداد الخطط والدراسات الدورية والتقييم الداخلي لضمان جودة التعليم.
12-التطوير المستمر للكلية للوصول الى مكانة عالمية مرموقة تجعلها وجهة للطلاب والأساتذة والباحثين المتميزين.


اللوائح والنماذج

بوابة الخدمات الإلكترونية
بوابة الخدمات الإلكترونية
انتقال إلى الرابط